كنوز نت - الكنيست


قانون يقضي بإلزام الدولة بتمويل فحوصات تشخيص الصعوبات التعليمية للأطفال من عائلات فقيرة


الكنيست تصادق بالقراءة التمهيدية على اقتراح قانون يقضي بإلزام الدولة بتمويل فحوصات تشخيص الصعوبات التعليمية للأطفال من عائلات فقيرة


كنوز نت - صادقت الهيئة العامة للكنيست يوم أمس الأربعاء بالقراءة التمهيدية على اقتراح قانون استحقاق فحوصات تشخيصات الصعوبات التعليمية للأطفال من العائلات الفقيرة لسنة 2023 والذي تقدم به عضو الكنيست مئير كوهين، وقد أرفق إليه اقتراح لعضو الكنيست ميخائيل بيطون. وأيد الاقتراح 53 عضو كنيست دون معارضة وسيتم تمريره إلى لجنة التربية والتعليم من أجل مواصلة بحثه وإعداده.


وينص اقتراح القانون على إلزام الدولة المشاركة في تمويل فحوصات تشخيص الصعوبات التعليمية للأطفال من العائلات الفقيرة، بالاستناد إلى إجراءات سيتم القيام بها من خلال المؤسسة التربوية وبموجب احتياجات الأطفال وحسب التعليمات التي سيتم تحديدها وإقرارها من قبل وزير التربية والتعليم. وسيتم إقرار التعليمات الخاصة باستحقاق فحوصات التشخيصات من قبل الوزير وذلك بالتشاور مع وزير الرفاه والخدمات الاجتماعية.

وجاء في شرح اقتراح القانون: "في كل مرحلة عمرية في جهاز التربية والتعليم هناك 40 ألف طفل يعيشون حياة فقر. ومن بين 10-15% من هؤلاء الأطفال فإنهم يحتاجون إلى فحوصات تشخيص للصعوبات التعليمية التي يعانون منها. وفي أعقاب الضائقة الاقتصادية والتكاليف المرتفعة للتشخيصات والتي تصل إلى آلاف الشواكل فإن الكثير من أولياء الأمور يضطرون للتنازل عن القيام بفحوصات تشخيص الصعوبات التعليمية. ونتيجة لذلك فإن آلاف الأطفال في كل مرحلة عمرية لا يحصلون على فرصة تربوية متساوية، وذلك بسبب الصعوبات الاقتصادية التي يعاني منها أهاليهم".