كنوز نت -  الشاعر والإعلامي حاتم جوعيه 


لقاءٌ ثقافيٌّ كبير في متحف مجد كنعان وتراث اللجون


لقاءٌ ثقافيٌّ كبير في متحف مجد كنعان وتراث اللجون ورابطة خرّيجي جامعة سانت بطرسبورغ في مدينة أم الفحم يعقبهُ مهرجان شعري في قرية اللجون الفلسطينيّة المُهَجَّرة 


كنوز نت -  الشاعر والإعلامي حاتم جوعيه - مدينة المغار - الجليل -   أقيمَ صباح يوم الجمعة ( 21 /5 /2022 ) في متحف مجد كنعان وتراث اللجون ورابطة خرِّيجي جامعة سانت بطرسبورغ بإدرارة البريفيسورعمرمحاميد في مدينة ام الفحم لقاء ثقافيٌّ حضرهُ عددٌ كبير من المُثقفين والكتاب والشعراء من جميع أنحاء البلاد..وألقيت في هذه المناسبة عدة محاضرات قيِّمة وكان أول المتحدّثين البريفيسور عمر محاميد.. وقد استعرض البريفيسور محاميد في محاضرته عمق العلاقات التاريخيَّة بين روسيا والعالم العربي والإسلامي منذ دخول الإسلام والمسيحيَّة إلى روسيا في القرن العاشر الميلادي. وتطرَّق إلى الحملة الإستعماريَّة المسعورة ضد روسيا والثقافة الروسيَّة مشيرا إلى ان روسيا الحديثة بقيادة بوتين عازمة على سحق أطماع حلف الناتو في روسيا والشرق وسحق النازيَّة الجديدة في أوروبا وأوكرانيا . وكما بعث أعضاء اتحاد الكتاب القطري والدكتور عمر محاميد عضو فيه تحيَّة للأدباء الروس وللمؤتمر الإقتصادي الدولي المنعقد في مدينة قازان عاصمة تتارستان الروسيَّة بمناسبة 1100سنة على دخول الإسلام إلى روسيا والذي شارك فيه ألف ( 1000 ) عالم من جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي .  


    

وكما تحدَّث البريفيسور راسم خمايسي أستاذ الجغرافيا في جامعة حيفا عن تاريخ مدينة ماجدو الكنعانيّة وأهميَّة دراسة التاريخ الفلسطيني برؤيا فلسطينيَّة وطنيَّة نزيهة وحضاريَّة مؤكدا أن التاريخ والجغرافيا الفلسطينيَّة يتعرَّضا إلى حملات من التَّزييف والتشويه..وأشاد إلى دور الاديب والباحث والمؤرّخ الفلسطيني الهام للوصول إلى جذور وأصول الحضارة الكنعانية القديمة ... هذا وقد أفتتحَ معرضٌ للفنان التشكيلي سليم السعدي ابن مدينة الناصرة الجليليَّة وألقى الفنان سليم محاضرة قيّمة عن الفن التشكيلي الهادف وتحدَّث عن رسوماته التي تتناول القضية الفلسطينيَّة والنكبة وقرية اللجون المهجرة ومدينة ماجدو والتاريخ والتراث الكنعاني القديم .
     

وبعد انتهاء المحاضرات الهامة توجَّه جميعُ الحضور إلى قرية اللجون الفلسطينية المهجرة قرب ماجدو وأقيم هناك مهرجان شعري شارك فيه نخبة من الشعراء وتحدثوا في قصائدهم عن عام النكبة وقضية الشعب الفلسطيني وحق العودة وعن استشهاد الإعلامية الفلسطينيَّة ابن مدينة القدس شيرين أبو عاقلة . 
     
ومن الشعراء والكتاب الذين ألقوا قصائد وكلمات في هذا المهرجان التاريخي : 

الشاعر والإعلامي الدكتور حاتم جوعيه والشاعر الدكتور أسامه مصاروة والشاعر الأستاذ عمر نعامنة والشاعر الدكتور عمر محاميد والشاعرة الدكتورة ليلى حجة والشاعرة وفاء حزان والشاعرة الدكتورة عدالة جرادات والشاعر الأستاذ علي هيبي والدكتور محمد حبيب الله والشاعر حسين حمود والدكتور سامي إدريس والشاعر والدكتور مروان مصالحة والأستاذ عبد الخالق أسدي والشاعر محمد تيتي وآخرون .


     
وفي نهاية المهرجان تناول الجميعُ وجبة الغداء بين أحضان الطبيعة في ربوع قرية اللجون المهجرة.. وبعد ذلك وُزِّعَت على الشعراء والأدباء شهادت تكريمية من قبل متحف مجد كنعان وتراث اللجون ورايطة خرّيجي جامعة سانت بطرس بورغ بإدارة البريفيسور عمر محاميد وذلك تقديرا لمساهمتهم ومشاركتهم في الندوة الفكرية ومشاركتهم في القراءات الشعريّة والأدبيّة حول حق عودة الشعب الفلسطيني إلى وطنه وبمناسبة مرور 1100 عام من العلاقات الروسيَّة العربية .