كنوز نت - رجا زعاترة


حيفا: اعتراض على المساس ببيت تاريخي في وادي الصليب


كنوز نت - قدّمت كتلة "الجبهة" في بلدية حيفا اعتراضًا على مخطط بناء يمسّ ببيت في شارع إربد 12 في حي وادي الصليب، تعود ملكيته للسيد مصطفى ناهل أبو حسني، سكرتير لجنة الأوقاف الإسلامية في حيفا مطلع القرن العشرين.

وبعد عضوا البلدية رجا زعاترة وشهيرة شهيرة برسالة إلى اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء، علّلا فيه أسباب الاعتراض على المخطط الذي تقدّم بها المبادرون، والذي يتعارض مع قرار اللجنة المحلية للتخطيط والبناء في حيفا، وكذلك مع وجهة النظر المهنية لمجلس المحافظة على المواقع التراثية ولجنة المحافظة على المباني التاريخية التابعة لبلدية حيفا. وكانت اللجنة المحلية قد رفضت المخطط فاستأنف المبادر على هذا القرار إلى اللجنة اللوائية. وقد اعترض على المخطط كذلك سكان من الحي ومركز "مساواة" وجهات أخرى.


وجاء في الرسالة أن هذا البيت يعبّر عن تاريخ المجتمع الفلسطيني في حي وادي الصليب، الذي اندثر معظمه. وبالتالي يتوجّب على اللجنة اللوائية رفض المخطط المطروح من قبل المبادر، والحفاظ على سقف المبنى والواجهات.
   
كما بعث زعاترة وشلبي برسالة إلى نائبة المستشارة القضائية للبلدية للتأكيد على رفض البلدية للتغييرات والتعديلات التي يطلبها المبادر، وتبيان هذا في ردّ البلدية على الاستئناف.

ومن المقرّر أن تبت اللجنة اللوائية في المخطط والاعتراضات يوم 18.1.2022.