كنوز نت - كايد ظاهر

حالة طوارئ عشية المنخفض الجويّ المرتقب "كرمل"

  • سلطة الاطفاء والإنقاذ تتأهب وتصدر توجيهاتها عشية المنخفض الجويّ المرتقب "كرمل"

كنوز نت - بيان صادر عن مكتب كايد ظاهر، المتحدث باسم سلطة الإطفاء والإنقاذ للإعلام العربي: تتأثر البلاد بدءًا من يوم غد الاثنين 20.12.2021 بمنخفض جويّ قويّ، وبحسب الأرصاد الجويّة سيحمل معه رياحًا شديدة، عواصف رعدية وبرق، وأمطارا غزيرة قد تسبب بتشكل سيول وفيضانات، بما في ذلك داخل البلدات والمدن.

قائد سلطة الإطفاء والإنقاذ، الجنرال ديدي سمحي، اختتم صباح اليوم الأحد جلسة خاصّة لتقييم وضع جهوزية طواقم الإطفاء والإنقاذ للمنخفض، وأصدر توجيهاته لكافة قادة الألوية بإنهاء كل التجهيزات المطلوبة بالتنسيق والتعاون مع السلطات المحلية ومختلف جهات الطوارئ في البلاد، الى جانب تجهيز وتعزيز جميع طواقم الإطفاء والإنقاذ والوحدات الخاصة وكذلك المعدات المختلفة استعدادًا لحالات الطوارئ، بما في ذلك الفيضانات واغلاق الشوارع وغيرها.

  •  تناشد سلطة الاطفاء والانقاذ جمهور المواطنين باتباع توجيهات وتعليمات الأمان والسلامة وتوصي يما يلي:
  1. - تجنبوا التواجد داخل المصاعد والطوابق الأرضية.
  2. - نحذر جمهور المواطنين من الدخول الى الأودية ومسارات جريان المياه، والامتناع عن عبورها او دخول المناطق التي قد تبدو سهلة العبور لكنها في الواقع خطرة وقد ينجرف فيها السيارات او المواطنين وتصبح مصيدة للموت!
  3. - من المتوقع أن يرافق المنخفض هبوب رياح قوية، لذا نناشد المواطنين بتثبيت سخانات المياه ومختلف الاغراض والممتلكات تجنبًا لسقوطها وتطايرها.
  4. - الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلي يحذر من خطورة الانزلاق في الشوارع بعد هطول الأمطار وعليه يتوجب على السائقين القيادة بحذر شديد. 


كما هو معلوم، في موسم الشتاء يرتفع عدد الحرائق داخل المنازل في أعقاب زيادة استخدام وسائل التدفئة والضغط على نُظم الكهرباء. سلطة الإطفاء والإنقاذ توصي بما يلي:

  1. -أبعدوا وسائل التدفئة عن المواد القابلة للاشتعال مثل الستائر، والشراشف، والملابس. يجب المحافظة على مسافة 3 أمتار على الأقل. 
  2. -يمنع استعمال سلك كهربائي طويل أو موزّع كهربائي لأجهزة التدفئة الكهربائية المتنقلة.
  3. -يُمنع منعًا باتًا وضع الملابس أو البطانيات على المدفأة أو جهاز موزّع الحرارة أو الردياتور.
  4. -عند استعمال اجهزة التدفئة البيتية التي تعمل على الغاز أو مواقد الحطب، يجب ترك نافذة أو فتحة لتهوية البيت.
  5. -إن كان أحد أفراد العائلة مدخنًا، يجب الحرص على إطفاء السيجارة بشكل تامّ قبل النوم. 
  6. -يجب ترك فتحة التهوية في سقف غرفة الدرج مفتوحة، لإخراج الدخان عند نشوب حريق.
  7. -أبقوا السلالم ومداخل المبنى خالية من الأغراض والأثاث والخردة وذلك من أجل السماح بالهروب السريع عند نشوب حريق وفتح طريق لوصول طواقم الإطفاء.
  8. -عندما انقطاع التيار الكهربائي يوصى باستخدام مصباح الطوارئ مع بطارية أو وسيلة إضاءة أخرى، والامتناع قدر الإمكان عن إشعال شموع داخل البيت. 
  9. -ينصح بتركيب كاشف دخّان في كل غرفة نوم وعند مداخل غرف النوم.
  10. -يجب اطفاء المدفأة أو جهاز التدفئة عند الخروج من الغرفة أو عند الخلود للنوم.
  11. -يجب تواجد شخص بالغ عند استعمال مدفأة أو جهاز تدفئة متنقل في محيط الأطفال.
  12. - تأكدوا أن المدفأة مصادق عليها من قبل معهد المواصفات في البلاد وتحمل شارة المواصفات. نوصي باستعمال مدفأة ذات آلية إطفاء ذاتي عند سقوطها.
  13. -عند استعمال اجهزة التدفئة البيتية التي تعمل على الغاز أو الوقود أو مواقد الحطب، يجب ترك نافذة أو فتحة لتهوية البيت. وقبل استعمال موقد الحطب، يجب تنظيف المدخنة وترك نافذة مفتوحة للتهوية. نوصي بتنفيذ فحص أسبوعي بالنظر، تنظيف مستمر للموقد وتنظيف دوريّ للمدخنة.
  14. -لا تشغّلوا عدّة أجهزة كهربائية في موزّع كهربائي واحد، وذلك لمنع الضغط الزائد على شبكة الكهرباء والتسبب بفشل بالمنظومة الكهرباء الأمر الذي قد يؤدي الى صعقة كهربائية أو حريق.



في حالات الطوارئ أو اندلاع حريق يجب الاتصال فورا بمحاربي النار على الرقم 102 – نتمنى لكم شتاءً آمنًا ودافئًا

قائد سلطة الاطفاء والانقاذ الجنرال ديدي سمحي