كنوز نت - ينال جبارين


  • المستشارة القضائية لبلدية حيفا تبطل قرار إخراج سويطات من لجنة الحفاظ على المباني

بعد الاحتجاج الشعبي: المستشارة القضائية تبطل قرار إخراج د. عروة سويطات بعد رفض بن أرتسي استبداله
 
د. عروة سويطات: "هذا انجاز الاحتجاج الشعبي ضد الإقصاء ورفض المسّ بموروثنا التاريخي"  
 
 الليلة الساعة السابعة و النصف سنحتفل بهذا الانجاز الشعبي في وادي النسناس ونمهّد لعدم تكرار هذا القرار او قرارات عنصرية شبيهة
 
كنوز نت - نتيجة الاحتجاجات الرافضة لإقصاء د. عروة سويطات من اللجنة البلدية للمحافظة على المباني التاريخية في حيفا، أعلن بروفيسور يوسي بن أرتسي رفضه استبدال مخطط المدن والباحث د. عروة سويطات في لجنة المحافظة.

واعتبرت المستشارة القضائية للجنة التخطيط والبناء أنه على أثر رفض بن أرتسي هذا التعيين، يصبح كل القرار غير ساري المفعول ما يبقي د. عروة سويطات عضوًا في اللجنة.


وتجدر الإشارة إلى أن بروفيسور يوسي بن أرتسي رفض التعيين على أثر الرسالة المهنية الاحتجاجية التي وصلته والتي وقع عليها العشرات من أهم المخططين والمهندسين والباحثين في البلاد والعريضة الاحتجاجية التي وقع عليها تقريبا ألفين شخص من سكان حيفا وعشرات التوجهات الشخصية له التي دعته لعدم قبول هذه الخطوة الإقصائية. وصرّح بن أرتسي قائلا: "أرفض استبدال عضو مهني وممثل جمهور".
 
وصرّح د. عروة سويطات: "أشكر كل من وقف معي وساند مطالبتنا بإلغاء إقصائي التعسفي وإيصال الرسالة أننا نرفض الآن وسنرفض في المستقبل أية محاولة اقصاء تمسّ موروثنا ومقدّساتنا وتمثيلنا العربي على طاولة اتخاذ القرار البلدي".

وأضاف د. عروة سويطات: "لولا الضغط الشعبي الكبير لما نجحنا في إبطال هذا القرار، ممّا يؤكّد أهمية الاحتجاج والعمل الشعبي بمواجهة القرارات العنصرية والمسّ في الحقوق.. وبشكل غير مسبوق وضعنا قضية الحفاظ على أحيائنا التاريخية وتمثيلنا القوي في التخطيط العادل في صلب الخطاب العمومي في المدينة".

بعثت المستشارة القضائية للجنة التخطيط والبناء بلدية حيفا، المحامية كيرن جولدشميت، برسالة جوابية إلى رئيس كتلة “الجبهة” في بلدية حيفا رجا زعاترة، تفيد بأن قرار المعارضة بإقصاء مخطط المدن د. عروة سويطات من لجنة الحفاظ على المباني غير ساري المفعول، وأن الموقف القضائي هو أنه ما زال عضوًا في اللجنة، خاصةً وأن المرشح البديل البروفسور يوسي بن آرتسي أعلن أنه غير معني بعضوية اللجنة.

وكان عضوا البلدية رجا زعاترة وشهيرة شلبي قد بعثا أمس الأحد برسالة إلى المستشارة القضائية للبلدية، طعنا فيها في الجلسة وقراراتها. كما اعترضت عدة جهات شعبية ومهنية على القرار.