كنوز نت -  بيان من مركز مساواة. 

حيفا تستضيف معرض جسر الزرقاء"قصة بلد على البحر "


كنوز نت - افتُتح يوم امس الثلاثاء 30.11.2021 معرض رسومات خاص بعنوان " جسر الزرقاء - قصة بلد على البحر" ضمن فعالية لتلخيص مشروع التنمية الاقتصادية بالتعاون مع مجلس محلي جسر الزرقاء ومركز مساواة بدعم من الاتحاد الأوروبي.

حيث احتضن مركز الكرمل الثقافي التربوي الحقوقي" الذي أسسه مركز مساواة بالتعاون مع جمعية التوجيه الدراسي معرض لمجموعة من الفنانين والفنانات العرب والروس الذين قاموا بتوثيق حياة جسر الزرقاء من خلال الصور والرسم.  

حيث تم عرض اللوحات والصور داخل بناية مركز الكرمل وسيستمر عرضهم خلال شهر كانون اول ديسمبر. يذكر انه تم عرض الاعمال في السنة الماضية بقرية جسر الزرقاء ونقلت للعرض الى مسرح يافا بنهاية العام الماضي.

تخلل المعرض رسومات وصور توثق الحياة في قرية جسر الزرقاء إضافة الى استعراض اهم فعاليات المشروع الذي استمر نحو ثلاثة سنوات شمل مطالبات بتوفير بميزانيات لمشاريع اقتصادية تطويرية لقرية جسر الزرقاء وفعاليات تربوية وثقافية ودورات اكاديمية.

وشارك في افتتاح المعرض رئيس مجلس جسر الزرقاء الشيخ مراد عماش وممثلة الاتحاد الاوروبي دافنا بيري ورؤساء اقسام في المحلي المحلي ومجموعة من النشطاء والفنانين والفنانات منهم منيرة علي تركمان، سلافا ايليف , الكساندرا ايليف , اياد جربان , تاتيانا بيلياكوف ,رامية جربان لودا بيرختين , بوريس جايمن دارا ايليف وعصام تلحمي اضافة الى المجموعات الشبابية التابعة لمركز مساواة من جسر الزرقاء والبلدات العربية وممثلة الاتحاد الاروبي ورئيس مجلس جسر الزرقاء مراد عماش. 

حيث افتتحت المعرض المديرة التنفيذية لمركز مساواة سهى سلمان موسى التي لخصت عمل عدة سنوات بالتعاون مع مجلس جسر الزرقاء الذي اثمر عن استقطاب موارد جديدة منها حوالي 40 مليون شيكل سترصد للقرية ضمن الخطة الحكومية الجديدة 550 , إضافة الى دعوتها لمواصلة تسويق قرية جسر الزرقاء حتى تحصل على كافة حقوقها بالتعليم والتشغيل والثقافة والرياضة والرفاه".

وتحدث مدير مركز مساواة جعفر فرح حول عمل المركز بالتعاون مع مجلس جسر الزرقاء الذي بدأ منذ حوالي 15 عاما حيث اكد ان القرية تستحق الاستثمار والتطور وان كل مشروع في القرية ستنبت بذورة كما نشهد اليوم التغيير الحاصل. 

ثم قدمت دافنا بيري كلمة الاتحاد الأوروبي الداعم للمشروع الحالي الهادف الى تعزيز المشاركة والفن ودعم القرية وتسويقها خاصة انها تعرضت للتهميش سنوات طويلة وان الاتحاد الأوروبي يضع أهمية للمشاريع التي تساهم في بناء المجتمعات. 

رئيس مجلس قرية جسر الزرقاء مراد عماش تحدث حول اهم المشاريع التطويرية التي شهدتها القرية في السنوات الأخيرة شاكرا مركز مساواة على التعاون الذي ساهم في بناء عدة مشاريع في القرية التي عانت من اهمال كبير على المستوى الحكومي وعلى المستوى الاجتماعي خاصة انها عانت من نسبة فقر مرتفعة والبطالة والإهمال المتعمد بالمواصلات العامة والبنية التحتية على الرغم من ان موقعها استراتيجي وتحتوي على عدد كبير من المناظر الطبيعية والشاطىء الجميل .  

وقدم الفنانين سلافا ايليف، وعصام تلحمي،لودا بريختين، منيرة تركمان، واياد جربان المشاركين في رسم وتصويرى اللوحات ندوة مشتركة بعنوان إيصال الرسائل عبر الفن حيث شارك الفنانون في ورشة عمل في قرية الصيادين والتي انتجت اللوحات الإبداعية المعروضة وتعرف الفنانين من خلالها على تاريخ القرية إضافة الى أسلوب حياة سكانها القائم على علاقة متعايشة مع البحر إضافة لمشاركتهم في أنشطة سكان القرية الأساسية كصيد الأسماك وتحضير المأكولات البحرية والاستجمام على الشاطئ والرياضة المائية المتطورة حيث تسود معظم اللوحات المرسومة والتي تم تصويرها المنظر البحري والأمور اللافتة في القرية بعيون فنية إبداعية .  


وقدم العازفان المتألقان عدنان خطيب , وزيد بعبوك فقرات فنية مميزة اضافت رونق خاص للمعرض ونالت اعجاب الحضور .  

وفي الختام شكرت المديرة التنفيذية سهى سلمان موسى الحضور والفنانين الذين ساهموا في تطوير المشروع والمساهمة في التعريف بقضايا القرية إضافة الى التأكيد على استمرار التعاون والعمل من اجل المجتمع العربي وتحصيل حقوقه