كنوز نت - ايمان جبور


ضمن حملة تتخللها عشرات الأنشطة والفعاليات:

مؤتمر صحفيّ عابر للحواجز لإطلاق حملة الـ 16 يومًا لمناهضة العنف ضد النساء

ثلاثة تحالفات نسوية فلسطينية، تضم العشرات من المؤسسات النسوية والحقوقية في فلسطين التاريخية، تقيم يوم الثلاثاء، 23 من الشهر الجاري، مؤتمرًا صحفيًا وحدويًا لمناسبة إطلاق حملة 16 يومًا لمناهضة العنف ضد النساء تحت عنوان "الحرية حق لكل النساء". ويقام المؤتمر الصحفي في فندق سانت جابرئيل في الناصرة الساعة الحادية عشرة (11:00) صباحًا، وفي نفس التوقيت أيضًا في وكالة وطن في رام الله وفي جمعية وفاق لرعاية المرأة والطفل في قطاع غزة، ويجمع المؤتمر المناطق الثلاث عبر تقنيات الفيديو الرقمية.



ويسلط المؤتمر الصحفي الضوء على حجم الانتهاكات التي تتعرض لها النساء الفلسطينيات في الحيّزين الخاص والعام، ويركّز أيضًا على قضية الأسيرات القابعات في السجون الإسرائيلية وما تعانيه من انتهاكات منذ لحظة الاعتقال، لا سيّما على صعيد الإهمال الطبي، لاستمرار وضع قضاياهن على الأجندة العامة لأهميتها وارتباطها بالعنف السياسيّ ضد النساء وبحقوقهن الإنسانية، وللمطالبة بتحريرهن. وستتحدث في المؤتمر من رام الله عضوة المجلس التشريعي والأسيرة المحررة خالدة جرار عن ظروف الأسيرات واحتياجاتهن، وتتحدث المحامية ديالا عايش عن الاعتداء على الحقوق والحريات وأثره على النساء، ومن الرينة ستتحدث الشاعرة والأسيرة المحررة دارين طاطور عن العنف السياسي ضد الأسيرات المحررات، ومن غزة تتحدث الأسيرة المحررة نسرين أبو كميل عن الوضع الصحي للأسيرات نتيجة ظروف الأسر.

"نازلات ع الشارع": مسيرات في البلدات العربية ووقفة أمام سجن الدامون

هذا العام كما في كل عام، تحيي جمعيّات نسويّة وحقوقيّة فلسطينيّة حملة 16 يومًا لمناهضة العنف ضد النساء، لتضم صوتها إلى عديد المنظمات في دول العالم التي تنشط في هذه الحملة من أجل التوعية بحقوق النساء ومحاربة أشكال العنف المختلفة ضدهن. وتتضمّن الحملة هذا العام عشرات النشاطات والفعاليّات التوعويّة والاحتجاجيّة، منها نشاطات مشتركة مع جمعيات تنشط في كافة مناطق فلسطين التاريخية، وأخرى ينظّمها ائتلاف حملة 16 يومًا لمناهضة العنف ضد النساء، والذي تركّزه جمعية كيان- تنظيم نسوي.

وستنظّم يوم 25 نوفمبر، اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، وقفات ومسيرات احتجاجية الساعة 16:00 من بعد الظهر، في عدد من البلدات العربية والمدن منها حيفا، الجديدة-المكر، مجد الكروم، دير حنا، كابول، يافة الناصرة، عرابة وطلعة عارة، لإطلاق صرخة ضد تعنيف النساء تحت عنوان "نازلات عالشارع نقول: فش حرية مع الذكورية". سندعو الجميع للانضمام لهذه الوقفات والمسيرات من أجل استعادة دورنا في الميدان والمطالبة بالأمن والمساواة.

أما في الثلاثين من نوفمبر، وضمن النشاطات المشتركة التي تقام على امتداد فلسطين التاريخية، تنظّم الائتلافات النسوية الفلسطينية وقفات احتجاجية، دعمًا للأسيرات الفلسطينيات، اللواتي سلبت منهن حريتهن ويتعرضن يوميّا للتنكيل ولخرق حقوقهن الإنسانية والسياسيّة. ستنظّم الوقفات الاحتجاجية أمام سجن الدامون في منطقة حيفا، وأمام مقري الصلب الأحمر في الضفة الغربية وقطاع غزة.


وبالتوازي مع هذه النشاطات، يطلق ائتلاف حملة 16 يومًا لمناهضة العنف ضد النساء حملة رقمية على المنصات المختلفة للتوعية بالمظاهر المختلفة للعنف ضد النساء وللمطالبة بمجتمع عادل وخالٍ من مظاهر العنف والاضطهاد ضدهن. وتبدأ الحملة يوم 25 نوفمبر، اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، وتمتد نشاطاتها حتى 10 ديسمبر، وهو اليوم العالميّ لحقوق الإنسان.