كنوز نت - 


        

  إصدار عدد تشرين الثاني من مجلة "الإصلاح" الثقافية الشهرية


كنوز نت - عرعرة- من شاكر فريد حسن - صدر عدد تشرين الثاني العام 2021 من مجلة "الإصلاح" الثقافية الشاملة، التي تصدر كل شهر بانتظام عن دار الأماني للطباعة والنشر في بلدة عرعرة بالمثلث، ويرأس تحريرها الأستاذ مفيد صيداوي.
جاء العدد في خمسين صفحة من الحجم الكبير والورق الصقيل، وطباعة أنيقة، زينت غلافه صورة الأديب عبد الرزاق غرنة التنزاني الفائز بجائزة نوبل للآداب، فيما زينت غلافه الداخلي لوحة "خريف بلادي" للرسام قاسم خليلية.

ويتضمن العدد مجموعة من المواد الثقافية والمساهمات المتنوعة والمقالات والمراجعات النقدية والنصوص الشعرية والقصصية والتقارير والأخبار الثقافية، بأقلام كوكبة من الكتاب والأدباء المعروفين.
يستهل العدد رئيس تحرير المجلة بكلمة "العروة الوثقى" ويتطرق من خلالها للعنف الذي يجتاح مجتمعنا العربي، ويبعث بتحية للاتحاد العام للأدباء الفلسطينيين الكرمل 48 على إنجازاته، ويهنئ الأديب ابن زنجبار في تنزانيا الأديب عبد الرزّاق غرنة بمناسبة نيله جائزة نوبل في الآداب.
وساهم في الكتابة للعدد كل من الكاتب فراس حج محمد عن "عبد الرزّاق قرنح والتباس الهوية"، والأستاذ حسني بيادسة عن "الديوان يعيد مكانته كبيت للعزاء كذلك"، والأديب شاكر فريد حسن عن الأحمدين (أحمد حسين وأحمد دحبور)، وعشق حيفا، والأستاذ سعود خليفة عن تاريخ المكاييل في بلادنا الأدوات، ود. محمد سيف حول الحضور الديني في المسرح الصيني، ود. منير توما عن الموسيقى والثقافة المسرحية، والدكتور محمد حبيب اللـه في صفحات من الماضي، والكاتب محمد علوش عن الأديب الراحل أديب رفيق محمود، في حين يكتب حسن الأمين عن الامام جعفر الصادق، والدكتور نبيه القاسم في مراجعة ونقد أدبي لرواية "نوّار العلت" للكاتب محمد علي طه، والصحفي محمود خبزنا محاميد في أدب الرحلات، عن وادي الباذان"، ومحمد خير حول "الفيسبوك...لوغاريتمات الاجتماع".

وفي باب الشعر نقرأ قصائد للشعراء صالح أحمد كناعنة "دمعُ الطريق"، وأمين زيد الكيلاني "شيع شهيدك"، وعلي هيبي "لا طول ولا شرح"، ووفاء حزّان "في رثاء الشاعر حنّا إبراهيم على جدار القيامة"، بالإضافة إلى قصيدة لأنسي الحاج بعنوان "أغار عليكِ".
اما في مجال الأدب القصصي فاحتوى العدد على قصص قصيرة للكتاب د. بطرس دلة "همسة نملة"، واسمهان خلايلة "شبابة حامد"، وسعيد نفاع "كلب ابن كلب".

ويضم العدد كذلك زاوية جمال الكتب، ورسالة حيفا لخلود فوراني- سرية، وتقرير عن الإصلاح" خمسون عامًا من العطاء الثقافي الملتزم"، وأمثال الأمم، وبعض الملح الخفيفة.
...