كنوز نت - بنك اسرائيل


 بروفيسور أمير يرون رئيسًا لمجموعة SOE في بنك التسويات الدولية


  • انتخاب محافظ بنك إسرائيل بروفيسور أمير يرون رئيسًا لمجموعة SOE (الدول الصغيرة والمفتوحة) في بنك التسويات الدولية


كنوز نت - تم انتخاب محافظ بنك إسرائيل، بروفيسور أمير يرون، رئيسًا لمجموعة الدول ذات الاقتصادات الصغيرة والمفتوحة في إطار بنك التسويات الدولي. ويذكر أنّ المناقشات على جدول أعمال مجموعة المحافظين هي الموضوعات التي تشغل البنوك المركزية مثل قضايا السياسة النقدية والاستقرار المالي والابتكار المالي. بالإضافة إلى ذلك، تتم أيضًا مناقشة قضايا خاصة بالدول الأعضاء في مجموعة SOE. وتجري المناقشات بين محافظي البنوك المركزية مرة كل شهرين في بازل في سويسرا، وخلال فترة الكورونا تجرى المناقشات عبر الانترنت من قبل بنك التسويات الدولية.
 وبصفته رئيسًا لمجموعة SOE، سيطرح المحافظ يرون قضايا جديدة على جدول أعمال المجموعة ويقود مناقشاتها حتى تستمر في أن تكون محورًا مركزيًا لأعضائها لتبادل الأفكار ومناقشة القضايا الرئيسية.


ويذكر أنّ الدول الأعضاء في SOE هي التشيك، نيوزيلندا، الدنمارك، تشيلي، كولومبيا، بيرو، كرواتيا، أيسلندا، إسرائيل، النرويج والفلبين.
ويشار إلى أنّ بنك التسويات الدولية (BIS) هو البنك المسؤول عن تسويات المقاصة الدولية. وهو أقدم منظمة مالية دولية، مع 63 بنكًا مركزيًا أعضاءً فيه حاليًّا، ويتمثل دوره في تعزيز التعاون بين البنوك المركزية. وتشمل أنشطته تطوير المعايير الدولية للرقابة المصرفية ومراقبة استقرار النظام المالي الدولي، وتقديم الخدمات المصرفية للبنوك المركزية ومساعدة مختلف الهيئات المالية في أداء وظائفها. وقد انضمّ بنك إسرائيل كعضو كامل العضوية في بنك التسويات الدولية في سبتمبر 2003 بعد الحصول على موافقة الحكومة.