كنوز نت - تقرير : نادرة شحادة | تصوير : سلام ذياب 

ابداع تفتتح معرض " محطات في حياتي " للفنان זאב בן דור



كنوز نت - افتتحت جمعية ابداع يوم السبت 6/11/2021 معرضاً مميزاً للفنان זאב בן דור بعنوان " محطات في حياتي " شمل 16 لوحة من الحجم الكبير من تنظيم عضو جمعية ابداع الفنانة ليخيا متاني .  

افتتح المعرض عريف الإفتتاح الفنان ايليا بعيني المدير الفني لجمعية ابداع معبراً عن سعادته بهذا المعرض الجميل والهام مشيداً بأعمال الفنان الرائعة شاكراً جميع الحضور على مشاركتهم في هذا الإفتتاح . وتوجه بالشكر الى رئيس المجلس المحلي المحامي شادي شويري على دعمه للجمعية ونشاطاتها التي تقوم بها على مدار السنة . كما شكر نادرة شحادة سكرتيرة جمعية ابداع على مجهودها في الترتيب والتحضير لهذا المعرض . 

ثم تقدم رئيس جمعية ابداع الأستاذ جورج توما ليرحب بالحضور هو أيضاً ومهنئاً الفنان على إبداعاته المميزة التي لاقت استحسان وإعجاب جميع الحاضرين حيث رسمهم بإتقان ودقة متناهية لفتت أنظار الجميع قائلاً : نحن نقوم بعمل معارض لفناني ابداع ومن خارجها ولفنانين من الوسط اليهودي والعربي على حد سواء , فنحن دائماً نرحب ونشجع ونمد يدنا لكل فنان يرغب بعمل معرض في جاليري ابداع . ونحن جمعية تسعى لتطوير الفن في الوسط العربي وهدفنا ان نحافظ على التواصل بين الفنانين أينما كانوا .

كما تحدث المهندس أحمد متاني عضو إدارة ابداع قائلاً : درس الفنان الرسم في النمسا في ورشة عمل يديرها الرسام فولفغانغ مانر فتعلم منه كل ما يعرفه عن الرسم وتعليم الرسم دون ان يسمح له برؤية لوحاته حتى لا ينسخ أسلوبه في الرسم .

قام الفنان برسم لوحات ذاتية لعائلته لأمه لأبنائه وللمقربين منه ورسم المناظر التي رآها من حوله خلال رحلاته الجوية . في السنوات الأخيرة . تأثر الفنان من الوضع السياسي في البلاد ما دفعه لتجسيد الأحداث من خلال لوحاته الفنية التي تظهر قمع الإحتجاجات والمظاهرات في الوسط اليهودي عامة والعربي خاصة .
  • اخيراً تحدث الفنان זאב قائلاً : 
جاء معرضي هذا في أعقاب معرض لوحاتي التي تظهر فيها الاحتجاجات ، حيث دعاني الفنان إيليا بعيني بعد أن رأى لوحاتي لعمل معرض فردي لي في صالة العرض ابداع في قرية كفرياسيف . تاثرت بالوضع السياسي في البلاد وجسدته في لوحاتي.


تلقيت العديد من العروض من أجل عمل معرض شخصي في منطقة تل أبيب ، لكن اقتراح الفنان إيليا هو الوحيد الذي كان الأقرب الى قلبي ، لأنني أرى أن في المعرض هذا الذي سأعرضه في جمعية ابداع فعالية من أجل رأب الصدع بعد فترة حكم خلقت شروخاً في المجتمع وأنا أرى بهذا المعرض نشاطاً هاماً من أجل ابناءنا جميعاً , وأنا اليوم سعيد جداً بهذا المعرض .

بعدها قام بجوله في المعرض مع جميع الحضور وشرح لهم عن مكنونات لوحاته برفقة عازف الساكسوفون ג'יס קורן . ثم تقدم بالشكر لجمعية ابداع وجميع القائمين على هذا المعرض كما شكر الحضور فرداً فرداً على حضورهم افتتاح معرضه . 
جدير بالذكر بأن المعرض يشمل كتالوج خاص بأعمال الفنان זאב .