كنوز نت - الكنيست

في جلسة استمرت حتى الفجر..الكنيست يصادق على موازنة 2021



كنوز نت - الجرمق - صادقت الهيئة العامة في الكنيست الإسرائيلية على موازنة “إسرائيل” للعام الحالي (2021) فجر اليوم الخميس بعد ساعات من المداولات والتحفظات.
وفي الوقت ذاته، تستمر المداولات في الكنيست لإقرار الموازنة لعام 2022، إذ يبدأ نقاشها والتصويت عليها الساعة 10 والنصف صباحًا، ومن المتوقع أن يستمر حتى فجر الجمعة.
وصوّت على قانون الموزانة العامة التي صودق عليها بالقراءات الثلاث، 61 عضو من أعضاء الكنيست، فيما عارضه 59 عضوًا.
وبحسب قناة “كان” العبرية، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينت إن، “تمرير الميزانية بعد ثلاث سنوات ونصف السنة يعد يوم عيد لدولة إسرائيل ونواصل قيادة الدولة إلى الأمام بكل قوة”.
ومن جانبه، قال وزير الخارجية الإسرائيلية، يائير لبيد “صادقنا في الكنيست على ميزانية عام 2021، وأمامنا يوم طويل من المداولات والتحفظات حتى التصويت على ميزانية العام 2022”.


وأضافت، “كان” أن تمرير قانون الموازنة يزيل خطر سقوط الحكومة تلقائيًا في حال كانت أخفقت في نيل مصادقة الكنيست عليه.
وتبلغ موازنة “إسرائيل” لعام 2021 قرابة 438 مليار شيكل، بينما ترتفع موازنة عام 2022 إلى 562 مليار شيكل.
ويرصد مشروع القانون أكبر موازنة لوزارة التربية والتعليم التي تصل إلى 67 مليار شيكل، تليها موازنة الأمن 62 مليار شيكل، والتي في غالب الأحيان يتم اختراقها وزيادتها، تليهما وزارة الصحة 55.3 مليار شيكل، فيما ترصد “إسرائيل” موازنة خاصة تحت مسمى “إنفاقات مختلفة” بمبلغ 8.9 مليار شيكل.


ويتضمن مشروع قانون الميزانية أيضا 1.5 مليار شيكل إضافي لكبار السن لمن يحق لهم الحصول على مخصصات ضمان الدخل من أجل ضمان دخل قدره 70% من الحد الأدنى للأجور.

 وتتضمن أيضًا، 300 مليون شيكل إضافي لمنحة الناجين من المحرقة ” الهولوكوست” السنوية، بحيث تزيد المنحة بمقدار 2500 شيكل إلى 6500 شيكل لكل شخص له الحق بالحصول على المنحة.
وستضاف ميزانية بقيمة 1.8 مليار شيكل للمعاقين، ومليار شيكل إضافي للمعاقين في الجيش الإسرائيلي، و100 مليون شيكل لبرنامج “أبعاد الدراسات”، المخصص لتمويل الدراسات الجامعية للجنود المقاتلين والجنود المنفردين الذين يواصلون الخدمة العسكرية.