كنوز نت - 

أين نشتري المنتجات الصحيّة بالسعر الأوفر؟

  • الكشف عن معطيات سلة المنتجات الصحيّة للربع الثالث من سنة 2021:
  1. بلغ متوسط سلة المنتجات الصحية في الربع الثالث من عام 2021 764 شيكل
  2. الفرق بين الشبكة الأغلى والشبكة الأرخص في الربع الثاني هو 39٪ أي 252 شيكل

الشبكات الارخض في البلاد : رامي ليفي الاول


كنوز نت - ميخال فينك، نائبة مدير عام الاستراتيجيات وتخطيط السياسات: "إننا نرى أهمية كبيرة في إتاحة التغذية الصحيّة لجميع شرائح السكان بسعر متساوٍ لكل شخص. وزارة الاقتصاد والصناعة تنشر سلة المنتجات الصحية للجمهور، بهدف زيادة الوعي الاستهلاكي وخلق منافسة على سلة المنتجات الصحية الأرخص"

· بلغ متوسط سعر سلة المنتجات الصحية التي صاغتها وزارة الاقتصاد والصناعة بالتعاون مع وزارة الصحة والتي تستند إلى معطيات مجلس الاستهلاك المنشورة في موقع براسيز، 764 شيكل في الربع الثالث من عام 2021، دون تغيير يذكر مقارنةً مع الربع السابق من العام.

· ضمن قائمة الشبكات التي تم فحصها، فإن الشبكة التي باعت سلة المنتجات الصحية بالسعر الأغلى في الربع الثالث هي ميني سوبر الونيت، بحيث بلغ متوسط تكلفة السلة 900 شيكل.

· ضمن قائمة الشبكات التي تم فحصها، فانّ الشبكة التي باعت سلة المنتجات الصحية بالسعر الأرخص في الربع الثالث هي "رامي ليفي أونلاين"، وقد بلغ متوسط تكلفة السلة 648 شيكل.

· الفجوة في السعر بين الشبكة الأغلى والأرخص تصل إلى 39% أي 252 شيكل.

· فحص شبكات "التخفيضات" أظهر أنّ متوسط سعر سلة المنتجات الصحيّة بلغ في الربع الثالث من العام 2021 715 شيكل، ووصلت الفجوة بين الشبكة الأغلى والأرخص 16% أي 107 شيكل.

· تعتمد السلة على الأغذية الموصى بها بالشارة الخضراء وتشمل في الغالب منتجات نباتيّة، من فئات الفواكه والخضروات وزيت الزيتون والجوز والبذور والبقوليات والحبوب الكاملة وفئات المنتجات من المصادر الحيوانية مثل الحليب ومنتجاته وبدائله والبيض والدجاج والسمك.


كنوز نت - تنشر وزارة الاقتصاد والصناعة، بالتعاون مع وزارة الصحة، بشكل ربع سنوي أسعار "السلة الصحية المختارة" بناءً على بيانات مجلس الاستهلاك المنشورة في موقع برايسيز، وتتضمّن السلة 64 منتجًا استهلاكيًا موصى به غذائيًّا. وتعتبر السلة أداة لمقارنة الأسعار ما بين شبكات التغذية وتتيح المنافسة على سعر السلة الصحيّة الأرخص. وتوفر السلة للمستهلكين معلومات متاحة وبسيطة حول أسعار المنتجات الصحية المختارة.
وقد عرضت 56% من الشبكات المشمولة في السلة انخفاضًا في الأسعار في تكلفة السلة مقارنةً بالربع الثاني من العام 2021. وقدّمت شبكة محسني هشوق التخفيض الأكبر في الأسعار بنسبة 5% (38 شيكل). بالمقابل، فانّ شبكة "زول بغدول" عرضت الارتفاع الأكبر في الأسعار بنسبة نحو 3% (24 شيكل).


ومقارنةً مع الربع السابق من السنة، فانّ الانخفاض الأكبر في الأسعار سجّل في فئة البقوليات بنسبة 8% (8 شيكل)، في حين أنّ الارتفاع الأكبر في الأسعار سجّل في فئة البيض والدجاج والأسماك بنسبة 4% (6 شيكل)، وفي بقيّة الفئات لم يسجّل تغييرًا كبيرًا في الأسعار.