كنوز نت -  عمان / الاردن

  • اختتام برنامج تدريبي ضمن " مشروع رفع الوعي حول الاتجار بالبشر في الأردن والمنطقة "


كنوز نت - عمان / الاردن | اختتمت بالعاصمة الاردنية عمان برنامجا تدريبيا لأربعين مشاركة ومشارك، من اثني عشر دولة عربية، بدعم من مؤسسة هنريش بل – مكتب الأردن وفلسطين ، ضمن " مشروع رفع الوعي حول الاتجار بالبشر في الأردن والمنطقة " " تدريبٌ على تعريف وأنواع الاتجار بالبشر، والاطار الدولي والوطني وآليات الإحالة الآمنة لضحايا الاتجار للمنظمات الأعضاء في التحالف الإقليمي لمكافحة الاتجار ".

  وفي هذا السياق تمّ تناول مفهوم وعناصر الاتجار بالبشر في القوانين الوطنية والاتفاقيات الدولية، والإطار القانوني الدولي لمكافحة الاتجار، والتطرق لمؤشرات التعرف على ضحايا الاتجار ( المؤشرات العامة ومؤشرات الاستغلال الجنسي )، وكذلك مؤشرات التعرف على الضحايا ( مؤشرات الاستغلال في العمل والمنزل والاستغلال بالعمل والتسول )، والحديث عن آليات الحماية المقدمة لضحايا الاتجار بالبشر من وحي تجربة اتحاد المرأة.

كما تم التطرق لآليات إجراء المقابلات مع الضحايا في قضايا الاتجار، والتعريج حول ماهية النظام القانوني الدولي والوطني بشأن مساعدة وحماية الضحايا، وتناول آلية الاحالة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر ( التنسيق المشترك )، ومناقشات لقضايا عملية في مجال الاتجار.

كما جرى باليوم الأخير تطبيق عملي في خطّ الارشاد النفسي والاجتماعي والقانوني في مقر جمعية اتحاد المرأة الأردنية في عمّان.
هذا وقد عبر الأستاذ علي الجلعي رئيس المؤسسة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر - اليمن ، أن هذة الورشة التدريبية هي بتنسيق ودعم اتحاد المرأة الأردني ضمن التحالف العربي الإقليمي لمكافحة الاتجاربالبشر وهي لرفع درجة الوعي لقيادات التحالف العربي لمكافحة الاتجار بالبشر وعبر عن شكره وتقديره لاتحاد المرأة الأردني المؤسسة العربية الرائدة في الوطن العربي.
والجدير بالذكر أن الدول المشاركة بالاضافة للأردن، هي؛ مصر والسودان وتونس والمغرب ولبنان وفلسطين والعراق والبحرين والسعودية واليمن وليبيا.
5 مُرفقات