كنوز نت - من الصحفي عبدالله عمر - تقرير زراعة النساء


فتيات خريجات يزرعن على حدود غزة

  • ثلاث خريجات من قطاع غزة.. يواجهن البطالة بإقامة بساتينهن الخاصة


كنوز نت - في مبادرة نادرة، وبحثا عن مصدر للدخل، قامت مجموعة من الفتيات خريجات جامعات؛ يساعدهن شاب، بتحويل الأرض إلى قطعة خضراء، حيث بدأت المجموعة التي تطلق على نفسها "جرين جيرلز" بزراعة مجموعة من الدونمات شرق قطاع غزة.
اسيل النجار واحدة من القائمات على مبادرة جرين جيرلز في غزة، أوضحت أن الفتيات بتخصصات مختلفة بعيدة عن مجال الزراعة، اجتمعن في البداية وقررن العمل على أي مشروع يشكّل مصدر دخل، وخرجن بمشروع زراعي في المنطقة الحدودية الشرقية.
وقالت النجار إن رؤية الأراضي الواسعة المتروكة في المنطقة الحدودية دفع المجموعة إلى إطلاق مشروع زراعي، مشيرة إلى أن تلك الأراضي مكشوفة ولا أحد يستفيد منها، هذا كان أحد أهم الأسباب لبدء المشروع، فضلا عن سكن الفتيات في قرية خزاعة شرق خانيونس، وهي قرية زراعية.
وأكدت النجار أن المشروع تعرّض لخسارة كبيرة خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، مشيرة إلى أن المشروع ما زال قائما ويعملن به حتى الآن، رغم كل ما تعرض له من خسائر جراء الحرب.


ولفتت النجار إلى أن المشروع بدأ بـ 3 دونمات، وبعد النجاح وحجم التشجيع الكبير من الأهالي وغيرهم، قامت الفتيات بتوسيع المشروع واستئجار 5 دونمات إضافية، وأصبحن يزرعن 8 دونمات، مشيرة إلى أن المبادرة في بداية الطريق
وحول المحاصيل التي يتم زراعتها، قالت إنهن أنتجن محاصيل البازيلاء والجزر والخس والفجل والشمام، وحاليا يعملن على زراعة "الكوسا" ومحاصيل أخرى، وأكدت أن مجموعة الفتيان هن من يقمن بأنفسهن بزراعة وحراثة الأرض.