كنوز نت - ميرتس

بيان توضيحي فيما يتعلق بقانون الكهرباء (טופס 4):



كنوز نت - قالت عضو الكنبيت عن حزب ميرتس " غيداء ريناوي زعبي" في بيان توضيحي بخصوص قانون الكهرباء ما يلي : وفق تقديرات شركة الكهرباء هنالك 60 ألف بيت غير موصول بالكهرباء بشكل قانوني, وذلك بسبب عدم وجود خرائط هيكلية مصادق عليها تتيح ترخيص البناء. حاليًا المعدّل الزّمني ما بين تقديم الخارطة للجنة الإيداع حتى إقرارها هو 7-12 سنوات.

في السنوات الأخيرة يتم اعداد مخططات هيكلية شمولية في العديد من البلدات العربية وجزء منها تم تقديمها نحو الإيداع. ولكن المشكلة في هذه المخططات الشمولية أنها لا تتيح الترخيص. وبالتالي لا تتيح امكانية ربط البيوت بالكهرباء.


مقترح القانون يتيح ربط الكهرباء للبيوت حتى لو انها ضمن مخطط هيكلي شمولي الذي لا يتيح الترخيص- وحتى لو كان هذا المخطط الشمولي في مرحلة الإيداع قبل المصادقة النهائية. بالتالي يسرع من ربط الاف البيوت بالكهرباء الواقعة ضمن مخططات هيكلية شمولية في بلدات ومدن عربية عديدة.
القانون الجديد يمكّن من البيوت التي بُنيت قبل 1.1.2018 وتستوفي الشروط المطلوبة من تقديم طلب والحصول على موافقة بالربط بالكهرباء دون حاجة الى (טופס 4).

امّا البيوت التي بُنيت بعد 1.1.2018 ومرّت سنتين او أكثر منذ امر اصدار الهدم عليها وهي تستوفي الشروط المطلوبة، فبإمكانها تقديم طلب والحصول على موافقة بالربط بالكهرباء دون حاجة الى (טופס 4) ايضًا.

بهذا يوفر القانون على المواطنين المبالغ الطائلة ومخالفات بسبب البناء غير المرخص. اقتراح القانون يقضي بأن يضع المواطن كفالة مالية لتقديم الطلب وهي تكون عمليًا بقدر رسوم استصدار رخصة بناء للبيت