كنوز نت -  من : الشاعر والإعلامي الدكتور حاتم جوعيه - المغار - الجليل


         

حاتم جوعية- في ضيافةِ الكاتبة زينا الغاهوم 




     
حاتم جوعيه -أثناء وجودي في مدينة الناصرة يوم الجمعة ( 22 / 10 / 2021 ) قمتُ بزيارةٍ للكاتبة والأديبة زينا الفاهوم في منزلها العامر ، ودارَ الحديثُ بيننا في مواضيع أدبيَّة وثقافيَّة عامَّة ، وتطرَّقنا إلى أزمة النقد المحلي وظاهرة التسيُّب والفوضى الموجودة على الساحة الأدبيَّة والثقافيَّة المحليَّة وتكريم كل من هبَّ ودبّ ، حيث تُقامُ الأمسياتُ والندوات التكريميَّة بشكل مُكثَّف لأشخاص لا توجد لهم أيةُ صلةٍ أوعلاقة مع الشعر والادب والثقافة والإبداع من قبل بعض المنتديات والمؤسَّسات والجمعيَّات المحليَّة التي تدَّعي خدمة الثقافة والمبدعين..وفي نفس الوقت هذه المؤسسات والمنتديات تتجاهل بل تُعتّمُ على أهمِّ القامات الأدبيّة والثقافيَّة الوطنيَّة الإبداعيَّة الباسقة محليًّا . 

 وكان التطرُّق أيضا إلى ظاهرة ما يُسمَّى بالإسهال الادبي.. أي أنَّ هناك بعض الدخيلين والمتطفلين على الأدب يصدرون كل عدة أسابيع كتابا جديدا يكون دون المستوى المطلوب ويكون مجرَّد تكرار واجترار لأمور مستهلكة ومواضيع تافهة .
        
هذا وأهدتني الكاتبة زينا الفاهوم مجموعة من كتبها وهي قصص للأطفال صدرت مؤخَّرا ، وقريبا سأكتب دراسات تحليليَّة لهذه القصص القيِّمة. وأهديتها أنا أيضا مجموعة من كتبي الصادرة - الأدبيَّة والشعريَّة - وكتابي دراسات في الفلسفة وعلم النفس واللاهوت .
  وقد أجريت لقاء صحفيًّا معها سينشرُ في وسائل الإعلام في فترة قريبة.