كنوز نت - من نادر ابو تامر


  • صدور الكتاب الشامل والمميز بعنوان قصص الأغاني للكاتب المهندس جريس عواد 

صدر هذا الأسبوع عن "إلياس عواد م.ض." من النّاصرة، كتاب "قِصَصُ الأَغاني" للكاتب جريس عوّاد، وهو كتابه الخامس بعد "الصّدى"، "مورد الأمثال"، تعابير ومصطلحات" و "إبداعات وشخصيّات".

يحتوي هذا الكتاب بطبعتهِ الأنيقة، على قصّة مئة أغنية وأغنية وقد أهداه الكاتب لروح شقيقه وتوأم روحه جول عوّاد، الذي وافته المنيّة قبل خمسة أشهر عن عمرٍ ناهز الثانية والخمسين عامًا. 


قَدَّم للكتاب، الأستاذ الدكتور وسيم عودة، وكتبت تظهيرًا لهُ، الفنّانة المُبدعة أمل مرقس. وتحت عنوان "على خُطى الأصفهاني" كتب د. وسيم عودة في المُقدّمة: "أدعو جميع طلَّاب الموسيقى للاطِّلاع على هذا الكتاب الهامّ والاستعانة به في البحث الموسيقيّ الأكاديميّ، كما أدعو كلُّ مُهتمٍّ بالثّقافة الإطّلاع عليه والاستماعِ إلى الأغاني المذكورة به ... أُهنِّئ الأستاذ جريس عوّاد على هذا الإنّجاز القَيِّم وأتمنّى له دَوام التألُّق والنّجاح." 

أمَّا الفنانة أمل مرقس فقد جاء في تظهيرها للكتاب: "كتاب (قِصَصُ الأغاني) للصّديق الغالي جريس عوّاد كِتابٌ جميلٌ جِدًّا، مُثرٍ، مُمتِع وهامّ، زاخِر بالمعلومات الحيويّة لكواليس إنتاج الأغاني التي نُحبّ والتي تحكي تاريخ الشّعوب من خلال ما تختزنه الأغنية من معلومات.. كتاب رفيق للسّفر والأيّام الحلوة. خلودُ ذِكرى من نُحبّ كخلودِ الأغاني.. لأنَّه بالأغاني نُخَلِّدُ من نُحبّ.. ولأنَّ الأغاني تعني كلّ ما في الحياة".

أمّا الكاتب جريس عوّاد فقد كتب في مقدّمته: "عندَ سماعِ أغنية تُطرِبُ الآذان، من حيثُ الكلمة واللَّحن والصَّوت المؤدِّي الجميل، نبدأ بالبحث عن تفاصيلها، عن اسم المطرب والكاتب والملحِّن والموزِّع ثُمَّ تسبح بنا المخيَّلة ويحملُنا الفضول نحو البحث عن قصّة الأغنية،..." 

ثمَّ تحدث عن فقدانه المفاجئ لشقيقه جول عوّاد بتاريخ 2021/04/29 الذي جاء بعد يوم من وفاة والدة صديق عمره المرحومة ليلى شكري سروجي (نجيم)، أم صالح. وبعد أن توقف مشروع اصدار الكتاب لفترة، عاد وقرر أن يصدره وأن يُهديه لأرواح شقيقه ووالدة صديقه  تخليدًا لذكراهما العطرة.