كنوز نت - وزارة الاقتصاد والصناعة


تعليمات الأمان المطلوبة للدراجات الهوائيّة والمركبات


  • وزارة الاقتصاد والصناعة تنشر تعليمات الأمان المطلوبة للدراجات الهوائيّة والمركبات

تحوّل يوم الغفران في السنوات الأخيرة إلى يوم ركوب الدراجات الهوائيّة، حيث يستغل الأطفال وأبناء الشبيبة الشوارع الخالية لركوب الدراجات الهوائيّة، ويبلّغ سنويًّا عن عدد كبير من المصابين نتيجة وقوع حوادث تشمل راكبي الدراجات.

وقبيل يوم الغفران في الأسبوع القادم، تنشر مديريّة المواصفات في وزارة الاقتصاد والصناعة توصياتها بشأن الشراء الآمن والاستخدام الآمن للدراجات والمركبات الأخرى كالزلاجات ذات العجلات على مختلف أنواعها ووسائل الحماية المطلوبة عند ركوبها.

دراجات الأطفال والأولاد الصغار يجب أن تترافق مع تعليمات التركيب والصيانة، بما في ذلك تفصيل مخاطر الركوب ووسائل الحذر التي يجب توخيها باللغة العبرية لإعلام الأهل أو المرافقين الآخرين.

ويجب أن يتضمن المغلّف تفاصيل المستورد وعنوانه وتفاصيل دولة التصنيع، وأن تظهر تقييدات جيل المستخدم على الدراجة والجيل المناسب لاستخدامها. وعند شراء دراجة، من المهم التحقق من عدم وجود زوايا أو مطبات حادة يمكن أن تؤذي الراكب. وعند الركوب، من الضروري ارتداء خوذة تكون مناسبة لرأس الراكب بشكل شخصي. ومن المهم التأكد من استخدام ملحقات الأمان الإضافية مثل واقيات اليد والركبتين والمرفقين.

وبالإضافة إلى الدراجات الهوائيّة، يستخدم الأولاد أيضًا العديد من أنواع الزلاجات ذات العجلات، والتي يجب أن تحمل تحذير بشأن الحد الأقصى للوزن الذي بإمكانها حمله وتحذير بشأن وجوب استخدام ملحقات الأمان الإضافية مثل واقيات اليد والركبتين والمرفقين. كما من الإجباري ارتداء الخوذة عند ركوب أيًّا من المركبات المذكورة مع ضرورة وجود شخص بالغ للمراقبة.

ويشار إلى أنّ استخدام خوذة واقية لراكبي الدراجات، بما في ذلك الأطفال الصغار هو أمر إلزامي، بحيث يمنع ركوب دراجة بدون ارتداء خوذة واقية مناسبة. ويجب أن يظهر على الخوذة بالعبرية "خوذة لراكبي الدراجات" واسم الشركة المصنعة، واسم الطراز ودولة التصنيع، وتاريخ التصنيع، وحجم الخوذة ووزنها. وتأتي الخوذة مع تعليمات للاستخدام يتوجب اتباعها.


ويجب أن يتناسب حجم الخوذة الواقية تمامًا مع رأس الراكب ولا ينبغي ارتداء قبعة تحتها. توضع الخوذة بشكل مريح دون أن تتحرك من جانب إلى آخر أو من الأمام إلى الخلف. ويجب أن تكون حافة الخوذة فوق الحاجبين حتى لا تحجب رؤية الراكب للطريق. كما يجب ضبط الشريطين الجانبيين بحيث يمران من جانبي الأذن، عند نقطة الالتقاء أسفل الشحمتين بشكل مريح، وإغلاق الأشرطة وفقًا للتعليمات لتوفير الحماية المثلى.

وبشأن الدراجات الكهربائية فهي وسيلة نقل يتم استيرادها تحت رقابة وزارة المواصلات. يجب التأكد من أن السرعة القصوى للدراجات الكهربائية لا تتجاوز 25 كم في الساعة وأن قوة محركها الكهربائي لا تتجاوز 250 وات. كما يجب أن يترافق مع الدراجة تعليمات الاستخدام باللغة العبرية مع ذكر دولة التصنيع واسم الشركة المصنّعة واسم المستورد وعنوانه.