كنوز نت - كفر قاسم


  • تعيين الدكتور عبدالله بدير مركز الكورونا في لواء الشارون كلاليت في المجتمع العربي

من اجل زيادة نسبة التطعيم في الوسط العربي ورفع الوعي والارشاد , صندوق المرضى كلاليت يعين الدكتور عبدالله بدير " ابو احمد " مركزا للكورونا في لواء الشارون ( دان ) بيتح تكفا في كلاليت للمجتمع العربي – كفرقاسم – جلجولية – كفربرا  

 مهمتنا الاساسية تشجيع الاهالي للخروج لتلقي اللقاح والتطعيم "– هذا ما اكد عليه الدكتور عبدالله بدير الذي تم تعينه لمركز الكورونا في المجتمع العربي في لوان الشارون ( دان ) بيتح تكفا في صندوق المرضى كلاليت .

في لواء الشارون ( دان ) بيتح تكفا ثلاثة مدن وقرى عربية – كفرقاسم – جلجولية – كفربرا فيهن الالاف من مؤمني صندوق المرضى كلاليت على حد قول الدكتور عبدالله بدير – طبيب عائلة مخضرم وله مكانته الجماهيرية في اللواء " نسبة التطعيم في الوسط العربي ضئيلة جدا مقارنة بالمجتمع الاسرائيلي . هذا ان كان يتعلق بالتطعيم الثالث لدى كبار السن وايضا بالنسبة للتطعيم الاول والثاني لدى الاطفال والطلاب . وهناك الكثير منهم لم يتلقوا اللقاح .

 كما واكد الدكتور عبدالله بدير " من بين مليون شخص لم يتلقوا التطعيم 50% هم من الوسط العربي . لذلك علينا العمل في كيفية ايجاد الوسائل والطرق للوصول الى هؤلاء الاشخاص من خلال التعاون مع السلطات المحلية كفر قاسم – جلجولية – كفربرا – ووزارة الصحة – علينا زيادة الوعي لدى الاهالي واقناعهم ان التطعيم هو امن ولحياة افضل ويمنع من الاصابة بالحالات الخطرة ومن اجل حماية كل افراد العائلة .

 واسهب " الى الشباب والطلاب نقول : التطعيم يمنحك البطاقة الخضراء والتي تخولك للتنقل من مكان الى مكان وتسمح لك بالدخول الى كل الاماكن في البلاد – كما ويعطي الشاب الامان في الحياة اليومية – لكن ما نريد ان نؤكد عليه هو الالتزام بتعليمات وزارة الصحة من وضع الكمامة والابتعاد وقت التجمهرات والمناسبات .

 هذا ويقوم صندوق المرضى كلاليت ومن اجل راح المواطنين بفتح مركز التطعيم في العيادة الشمالية ويعمل المركز على مدار ثلاثة ايام في الاسبوع مع نهخاية كل اسبوع – واذا كان هناك حاجة لاكثر من ثلاثة ايام سيتم توسيع النطاق .




 وفي سؤال للدكتور عبدالله بدير ..ما السبب وراء عدم استجابة الاهالي للتطعيم في الوسط العربي ؟؟؟

 " لا يوجد اجابة قطعية – لكن هناك من يخاف من اللقاح ومن عوارض هذا اللقاح , الا مبالاة .. لكن كلي ثقة اننا وكيفما راينا في التطعيم الاول والثاني ستزداد نسبة التطعيم للثالث – وهذا بفضل العمل المتواصل والجاد من قبل طواقم كلاليت من اطباء وممرضات على ارض الواقع . وقد راينا ان هذه الطواقم كانت في المقدمة وابدوا قدوة حسنة لكل الاهالي من خلال تطعيم اولادهم واقرباءهم وبهذه الخطوة اكدت الطوقم انهم قدوة يحتذى بها .

 ما تفعل كلاليت على ارض الواقع من اجل زيادة نسبة المتطعمين ؟؟

 اهم شيء هو الارشاد والتوعية وهذه اول خطوة تقوم بها كلاليت على ارض الواقع , الامر الاخر هو التواصل الدائم والمباشر مع رؤساء السلطات المحلية وفي نظري هذا اهم بند . ايضا كان لنا جولة مع وزير الصحة نيتسان هوروفيتش في كفرقاسم مع الرؤساء وهذا ضمن التوعية والارشاد . في الاسبوع الماضي ايضا قمت بجولة مع مدير عام وزارة الصحة نحمان اش وايمن سيف ورؤساء البلديات والمجالس في المثلث الجحنوبي ولواء دان – هذه الزيارات تزيد وتشجع الاهالي على تلقي اللقاح لما فيها اهتمام المسؤولين بهم وبزيارتهم .



هذا واكد الدكتور عبدالله : اعتقد التواجد في الميدان هو اهم عناصر النجاح لهذه المهمة , بالاضافة الى تجنيد ائمة المساجد ورجال دين ومجتمع لهذه المهمة من خلال خط الجمعه الاسبوعية في المساجد . وهناك خطة ايضا لتقديم محاضرات توعية من قبل الاطباء الى ائمة المساجد من اجل زيادة الوعي عند الجميع . اياض كان لنا لقاء مع الشبيبة في كفرقاسم من خلال قسم التربية والتعليم في بلدية كفرقاسم تم تشجيعهم على تلقي اللقاح ونحن نرى في الايام الاخيرة هناك اقبال على تلقي اللقاء لدى ابناء الشبيبة والطلاب في كفرقاسم والقرى المجاورة والدليل اننا استطعنا تطعيم 280 شاب وطالب في اليوم الاول من حملة التطعيم وهذه نسبة ممتازة جدا ..

  •  ماذا تقول وتنصح لمن لم يتطعم الى الان ...

 المهم ان يخرجوا الى التطعيم من اجل ان تستمر الحياة الامنة والصحية – كلما زادت نسبة المتطعمين ابتعد عنا الوباء وابتعد عنا الاغلاق ..لكن ما اريد ان اوجهه الى الشباب والاهالي في كفرقاسم كفربرا- وجلجولية انه هذا الوقت موسم الافراح وهناك العشرات بل المئات ممن يشاركون في هذه الافراح لايضعون كمامه وهذا خطر على الناس وخطر على شخصك – لهذا ضعوا الكمامات في كل مكان افضل لكم ولاهل بيتكم – هكذا نستطيع العودة الى الحيادة اليومية ومن خلال تحمل المسؤولية الشخصية لكل واحد فينا .. تطعموا وضعوا الكمامه والتزموا بتعليمات وزارة الصحة