كنوز نت - عرعرة- من شاكر فريد حسن


"الإصلاح" الثقافية في عدد جديد كرسته لوداع الأديب والمناضل الراحل محمد نفاع



عرعرة- من شاكر فريد حسن - صدر العدد الجديد (عدد 5، المجلد العشرون، آب 2021)، من مجلة "الإصلاح" الشهرية، التي تصدر عن دار "الاماني" في عرعرة- المثلث، بحلة جديدة قشيبة.
وجاء العدد غنيًا بالموضوعات والمواد الأدبية المختلفة، وكرست حصة الأسد من صفحاته لوداع الأديب والقائد والمناضل الراحل محمد نفاع. ففي كلمة العدد "العروة الوثقى" يكتب رئيس التحرير مفيد صيداوي عن محمد نفاع الأديب والمناضل الذي استضافته الإصلاح وأعجب بها، ود. نبيه القاسم عن محمد نفاع الظاهرة والدلالة، وعمر سعدي عن أبي هشام الصديق الصدوق، ومصطفى عبد الفتاح عن محمد نفاع أقوى من الضباب، وآمال د. كريني في قصيدة "حين يموت الصخر".


ويشارك في العدد د.أ. حسيب شحادة الذي يتناول بعض الأفكار اللغوية عند محمود تيمور، والمربي حسني بيادسة عن حنا العريس مسألة فيها نظر، وأمين أسعد زيد الكيلاني في مخطوطات شن المفقودة، والأستاذ مسعود خليفة عن اللون الأصفر، وظافر القاسمي عن قرطبة دمشق الأندلس، في حين يكتب فراس حج محمد حول التعليم عن بعد، ويقدم رئيس التحرير تقريرًا عن مجلة البلبل للأطفال في مصر، ويلقي الكاتب شاكر فريد حسن نظرة في كتاب نرمين ممدوح سعيد "حروف ومرافئ"، وكامل اغبارية (أبو أيمن) من أجل توحيد الرواية الفلسطينية، وقاسم خليلية عن غزارة الأمطار والتقلبات الجوية.

ويحتوي العدد أيضًا على قصيدتين لهاشم ذياب (طيارة كرتون)، ولابن الخطاف (الزمان)، وقصة ليوسف جمّال بعنوان (بلدنا طفولة)، بالإضافة إلى رسالة يافا- تل أبيب الثقافية، والزوايا الثابتة "نافذة على الشعر العبري الحديث، ونافذة على الأدب العالمي، وجمال الكتب، وتقرير عن الإصلاح في خمسين عامًا، وغير ذلك من مقتطفات.