كنوز نت - حنان حبيب الله



من السوبر فارم: نحافظ على أظافر صحية

الأظافر المرتبة هي جزء لا يتجزأ من مظهرنا. كيف علينا الاعتناء بها وما هي طرق الحفاظ على أظافر صحية؟
أصبحت الأظافر الصحية جزء من روتين العناية اليومي. مع ازدياد شعبية مراكز، لم تعد النساء فقط هي من تصل إلى موعد طلاء الجل الثابت، بل بدأ العديد من الرجال التوجه للعناية بأظافرهم. إذًا، كيف نحافظ على أظافر صحية؟
  • الأظافر، مما هي مكونة؟
أظافرنا مكونة من بروتين يسمى بالكيراتين، منه مكونة شعراتنا أيضًا. في الأظافر، تترتب بروتينات الكيراتين بشكل ثابت يشبه سطح القرميد، وبحيث توجد في أظافر الأيدي ما يقارب 100 لوح كيراتين وفي الأرجل ما يقارب 150 لوح. يمنح هذا المبنى الصلابة للأظافر. لا يحتوي نسيج الأظافر على أعصاب ولذلك لا يؤلمنا عندما نقصها. بكونه نسيج متين ويتجدد ببطء، من الممكن أن تستلزم إصابات الظفر فترة تعافي طويلة. مثلًا، إذا أصيب اظفرنا نتيجة لضربة، فترة التجدد والنمو بالمعدل لظفر صحية هي عدة أشهر على الأقل. إضافة كولاچين للغذاء أو كمكمل غذائي، بإمكانها المساهمة بتجديد مخازن الجسم الطبيعية.
  • كيف نحافظ على أظافر صحية؟
بالضبط مثل الجلد والشعر، أظافرنا أيضًا بحاجة لمواد تغذية تصلنا من الطعام المستهلك. فيتامينات، معادن، بروتينات ودهون حيوية، جميعها تساهم في الحصول على أظافر قوية أكثر، لا تتكسر أو تتشقق. ولكن أحيانًا حتى أفضل تغذية لا تكفينا. "الأظافر الهشة أو المتشققة هي أمر متعلق بجيناتنا"، تشرح ميطال ألنكوا دهان، صيدلية مسؤولة ومديرة فرع في شبكة سوپر فارم. ولذلك، إذا كنتم تعانون من أظافر هشة بشكل خاص، يمكنكم النظر في أمر زيادة استهلاك فيتامينات من مجموعات B، وخاصة بيوتين، الذي يستخدم كإنزيم مساعد في عمليات الجسم المختلف. من الممكن أن يؤدي نقص البيوتين إلى جلد جاف وأظافر متكسرة. "نجد البيوتين في أنواع الغذاء مثل الكبد، صفار البيض، أو الاستعانة كمكمل عند الحاجة"، تقول ألنكوا دهان. معادن أخرى مهمة لصحة أظافرنا هي الكالسيوم، الزنك والمغنيزيوم.

مادة أخرى يمكنها أن تفيد أظافرنا هي الكولاجين، بروتين هيكلي حيوي يتواجد في طبقات الجلد العميقة، في الشعر والأظافر. مع التقدم بالعمر يتباطأ انتاج الكولاجين في الجسم، مما يمكن أن يجعل أظافرنا هشة وضعيفة أكثر. لذلك هناك للكولاجين فوائد ليس فقط لبشرتنا، بل كمكمل غذائي مغذي للأظافر.
  • ما العمل مع الجلد المحيط للأظافر؟
وظيفة الجلد المحيط للظفر حماية أطراف أصابعنا من دخول مواد غريبة والتهابات، ولذلك لا ينصح قصه أو إزالته. "بالرغم من ذلك، ينصح جدًا الاهتمام بتطريب الجلد بواسطة كريم ترطيب مخصص أو كريم لليدين، الذين سيساهمون في الحفاظ على صحة الأظافر ولمظهر أرتب لغشاء الاظفر"، تشرح ألنكوا دهان.
  •  كيف ننظف؟
كلنا نريد أظافر نظيفة بدون بقايا طعام أو أوساخ أسفل غشاء الظفر، ولكن من المهم أن يتم تنظيف الأظافر بطريقة ذكية. "الكثير من الناس ينظفون الأظافر بأدوات غير ملائمة"، تشرح ألنكوا دهان "حتى في مراكز التجميل، سيدخلن أحيانًا مبارد أو أدوات لتنظيف الأظفر، الأمر الذي سيؤدي إلى تكون فراغ غير طبيعي بين الظفر والجلد، وللأسف سيشكل ذلك دعوة للفطريات". إذًا ما هي أفضل طريقة لتنظيف الأظافر؟ طبعًا سيساهم تيار ماء فاترة في إزالة أغلب الأوساخ المتجمعة أسفل الظفر، وكذلك يمكن الاستعانة بفرشاة مخصصة لتنظيف الأظافر، لا تسبب الضرر للجلد أو الظفر أو حتى يمكن الاستعانة بفرشاة أسنان مخصصة حصريًا لتنظيف الأظافر. "ينصح العمل مع فرشاة أسنان رطبة والفرك بنعومة حتى نزيل جميع الأوساخ"، تشرح ألنكوا دهان. مع ذلك، من المهم أن نذكر أنه كثرة التعرض لأدوات تنظيف وحتى الصابون، يمكنها أن تضر أظافرنا المثالية، ولذلك عند التنظيف، استخدموا القفازات.