كنوز نت -


  •  المكتب الإعلامي الناطق بلسان وزارة الصحّة في المجتمع العربي

تقرير عدم المساواة في الخدمات الصحية وكيفية التعامل معها لعام 2020


كعادتها في كل عام، تنشر وزارة الصحة تقريرها السنوي حول عدم المساواة في الخدمات الصحية والجهاز الطبي في إسرائيل، إضافة إلى مساعي الوزارة في تقليص هذه النتائج.


كنوز نت - قال وزير الصحّة، نيتسان هوروفيتس: "سأعمل على سدّ الفجوات في الخدمات الصحية بالتعاون مع الجهات المختصة في وزارة الصحة، التربية والتعليم، الرفاه الاجتماعي والسلطات المحلية. سنقوم بتعزيز وحدة سدّ الفجوات في الوزارة ويدًا بيد مع خبراء وخبيرات الصحة العامة جميعًا سنقود وزارة الصحة في موضوع المساواة وحقوق الإنسان في البلاد".


من جهته، قال مدير عام وزير الصحة، البروفيسور حيزي ليفي: "نعمل على تقليص الفجوات بين الفئات السكانية في إسرائيل، سواء في النواحي الجغرافية، الاجتماعية أو الاقتصادية، السكان القدامى أو القادمين الجدد، العرب واليهود، المتدينين والعلمانيين وذلك من أجل ضمان حصول كل فرد في الدولة على حقه بالصحة. على سبيل المثال، قمنا بإتاحة التطعيم في المناطق البعيدة عن المركز، وفي مناطق يصعب على السكان الوصول إلى المراكز الطبية، قمنا بتنسيق وصولهم بالتعاون مع صناديق المرضى وسيارات التطعيم المتنقلة التي وصلت إلى البلدات وقدمت التطعيم للسكان".

يتوزّع التقرير على 3 أقسام:

1. متابعة وفحص عدم المساواة الاقتصادية، أماكن الرقود في المستشفيات والقوى العاملة
2. التركّز بموضوع الكورونا من خلال مراجعة شاملة حول الفروقات بعدد الإصابات والوفيات بين الفئات السكانية المختلفة، تأثير الوباء على المرضى النفسيين، اقبال المجموعات المختلفة على اجراء الفحوصات واستهلاك الخدمات الطبية
3. مقالات تستعرض نشاط الجهاز الطبي خلال فترة الوباء