كنوز نت - الموحدة

  • لجنة شؤون المجتمع العربي برئاسة منصور عباس تقوم بتقييم خطة 922 استعدادًا للخطة الخمسية القادمة


كنوز نت - عقدت اللجنة البرلمانية الخاصة بشؤون المجتمع العربي، برئاسة د. منصور عباس، صباح اليوم الاثنين، جلسة لتقييم الخطة الحكومية الخمسية (2016-2020) للتطوير الاقتصادي في المجتمع العربي 922، وذلك بهدف استخلاص العبر واستعدادًا للبدء بالخطة الاقتصادية الخمسية القادمة التي تعتبر أحد بنود اتفاقية القائمة العربية الموحدة بدخولها للائتلاف الحكومي.

ويتضح من المعطيات التي عرضت في الجلسة أن الخطة الخمسية 922 بلغت ميزانيتها 10.7 مليار شيكل وليس 15 مليار شيكل، منها رصدت بشكل فعلي ميزانية 9.7 مليار، تم استغلال فقط حوالي 6 مليار شيكل منها.


وتحدث المشاركون خلال الجلسة عن المعيقات في الخطة، وسبب عدم استغلال كافة الميزانيات، وأبرزها النقص في الأراضي العامة في البلدات العربية لبناء مشاريع تطويرية، وطريقة "الماتشينغ" التي تلزم السلطات المحلية بدفع نسبة من ميزانية بعض المشاريع كشرط للحصول على كامل الميزانية. كما تحدث المشاركون عن الجوانب التي لم تتطرق لها الخطة السابقة، وضرورة شملها في الخطة التالية.

وشاركت في الجلسة وزيرة المساواة الاجتماعية ميراڤ كوهين، النائبة غيداء ريناوي، النائب مفيد مرعي، النائبة روت فسيرمان، النائبة السابقة إيمان خطيب ياسين، حسن طوافرة مدير سلطة التطوير الاقتصادي للمجتمع العربي، ود. محمد زحالقة رئيس اللجنة العربية في اتحاد أرباب الصناعة، إضافة للعديد من ممثلي الوزارات والجمعيات المهتمة.