كنوز نت - القدس

فتوى شرعية:الشهيد يرتقي ولا يسقط


القدس ـــــ أصدر الشيخ الدكتور عكرمة سعيد صبري / إمام وخطيب المسجد الأقصى المبارك فتوى شرعية بشأن استخدام كلمات: ارتقاء أو ارتفاع الشهيد بدلاً من ألفاظ: وقوع أو سقوط الشهيد لكونها تعبيرات غير دقيقة وخارجة عن مضمونها الحقيقي. وتتضمن هذه الفتوى الشرعية البنود الآتية:

1. من المعلوم إن المسلم عندما يستشهد لا يسقط وإنما يرتقي إلى السماوات العُلا، حيث تستقبل الملائكة روح الشهيد بزفة العريس، يقول الله عز وجل في سورة البقرة-الآية 154: " وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ ". ويقول أيضاً في سورة آل عمران -الآية 169: " وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ".


2. يستمر ثواب الشهيد إلى يوم القيامة ويأمن من فتنة القبر، يقول سيدنا الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم: " كل ميت يختم على عمله إلا الذي مات مرابطاً في سبيل الله، فإنه ينمى له عمله إلى يوم القيامة ويأمن من فتنة القبر"، رواه أبو داوود والترمذي وإسناده صحيح عن الصحابي الجليل فضالة بن عبيد رضي الله عنه ورواه الدرامي أيضاً عن الصحابي الجليل عقبة بن عامر رضي الله عنه.



3. ينبغي على وسائل التواصل الاجتماعي وقنوات الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة والهيئات التعليمية في المدارس والمعاهد والجامعات ومراكز الدراسات والأبحاث مراعاة استخدام كلمات ارتقاء أو ارتفاع الشهداء لما فيها من دقة في التعبير، وعدم تداول ألفاظ وقوع أو سقوط الشهداء في الأخبار والمناهج الدراسية والأبحاث وغيرها .


صدرت هذه الفتوى يوم الاربعاء 7 شوال 1442ه وفق 19/5/2021م
هذا وبالله التوفيق.
التوقيع

"أمين المنبر"
الشـــــــــــيخ الدكتور عكــــــــــرمة سعيد صبري-القدس