كنوز نت - المشتركة

  • عودة يطالب المستشار القضائي للحكومة الإعلان على أن إقالة العمال العرب على خلفية الإضراب غير قانونية

عودة: إقالة العمال هو قرار تعسفي غير قانوني على خلفية أيدلوجية عنصريّة


أرسل النائب أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة رسالة مستعجلة للمستشار القضائي أفيحاي مندلبليط ومفوضيّة العمل الخدمة العامّة مُطالبًا إياهم بالإعلان على أن إقالة الموظفين من عملهم بحجة الاضراب إقالة غير قانونية بكل ما يترتب عن ذلك.


جاء مطلب النائب عودة على أثر رسائل اقالات جماعية وتعسفية استقبلها العديد من العمال العرب من مشغليهم على خلفية التزامهم بقرار الاضراب الذي أقرته لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، تلاحمًا مع نضال شعبهم واحتجاجًا على الحرب على غزة والتصعيد السلطوي في القدس وفي المسجد الأقصى المبارك وحي الشيخ جراح، وضد المواطنين العرب في البلدات العربية.

وأكّد عودة على أن حق الإضراب والاحتجاج هو حق أساسي لا يمكن لشخص ان يسلبه لآخر، وأنّ الإقالة من العمل على هذا الأساس يعتبر تعسفي غير قانوني ومبني على اعتبارات أيدلوجية عنصرية تجاه مجموعة كاملة من العاملين والعاملات. 
وشدّد عودة ان القائمة المشتركة، ومركز عدالة، والطواقم المهنية في لجنة المتابعة تعمل على حماية العمّال والعاملات الذين تعرضوا للمس في حقوقهم على خلفية الإضراب. 

واختتم عودة، إن مشهد الأمس كان عظيمًا. إضراب وصل قطاعات واسعة من سوق العمل الإسرائيلي، وفعاليات وطنية في معظم بلداتنا تحمل البُعد النضالي المباشر وتحمل البُعد التثقيفي للأجيال الناشئة يشمل الأطفال.