كنوز نت - من : الشاعر والإعلامي الدكتور حاتم جوعيه - المغار - الجليل - )


   - في زيارتي الكاتب والناقد الدكتور نبيل طنوس -


           
زارني مساء يوم الأربعاء ( 21 / 4 / 2021 ) الصديقُ الشاعر والأديب والناقد والمُترجم الدكتور نبيل طنوس من قريتي المغار .. ودار الحديثُ بيننا في مواضيع الأدب والثقافة والنقد الأدبي والترجمة وإصدار الكتب.. وتطرقنا إلى موضوع جائزة التفرغ السلطويَّة التي أنا مقاطعها ولا أتقدم لها إطلاقا من منطلقٍ مبدئي ، وهي لا تشرفني .. وحسب إعتقادي لا تُشرِّفُ أيَّ إنسان فلسطينيٍّ وعربي وطنيٍّ حُرٍّ وشريف يحترمُ نفسه ويحترم كتاباته وأدبه ويحترم شعبه..هذه الجائزة التي أصبحت تُمنحُ كلَّ سنة لكلِّ من هَبَّ وَدبَّ ولأشخاص لا توجدُ لهم أيَّةُ علاقة مع الشعر والأديب والثقافة ويجهلون قواعد اللغة العربية وحتى أنهم لا يعرفون كتابة الإملاء وبينهم وبين الثقافة والأدب والإبداع مسافة مليون سنة ضوئيَّة ..والهدف من هذه الجائزة حسب رأيي ليس خدمة الثقافة والادب بل تدمير الثقافة والأدب والفن والفكر والإبداع المحلي .
         
والجديرُ بالذكر ان الدكتور نبيل طنوس يعملُ الآن على ترجمةِ عدة كتب أدبية ودواوين شعرية من العربيَّة للغاتٍ أخرى .. ويعملُ أيضا على تأليف عدة كتب مدرسيَّة للمناهج التدريسيَّة للسَّنة القادمة .وقريبا سيصدرُ له كتابٌ جديد وهام في النقد الأدبي وهو دراسة مطولة ومُسهبة عن الشاعر الفلسطيني الكبير المرحوم راشد حسين .
  
  • ...هذا وقد أهديتُهُ أنا آخر كتابين لي ، وهما :

1 ) كتاب دراسات في أدب الأطفال المحلي - ( تأليف الدكتور حاتم جوعيه )
2 ) كتاب دراسات في أشعاري بعنوان : (( دراسات في الأدب الفلسطيني المعاصر - أثر جماليات الموضوع " الشاعر الدكتور حاتم جوعيه " أنموذجا )) - تأليف الشاعرة والأديبة إيمان مصاروة من الناصرة .