كنوز نت - بيان مشترك

العودة للمدارس بدون كبسولة

  • مكتب رئيس الوزراء، وزارة الصحة، وزارة المالية، وزارة المواصلات ووزارة التربية والتعليم


كنوز نت - صادقت الحكومة مساء أمس (الاثنين) على اقتراح وزارة الصحة تمديد أنظمة القيود الحالية (التي صودق عليها من خلال الدفعة الرابعة ويُعمل بها حاليًا) حتى التاريخ الموافق 28.4.2021. كما وصادقت الحكومة على تمديد أنظمة المواصلات الحالية حتى التاريخ الموافق 29.4.2021. إضافةً لذلك، قررت الحكومة تمديد أنظمة المعيار البنفسجي الخاصة بوزارة المالية في أماكن العمل حتى التاريخ الموافق 12.5.2021.

*هذا وصادقت الحكومة كذلك مبدئيًا على اقتراح وزارتيْ الصحة والتربية والتعليم فتح جهاز التربية والتعليم على نطاق واسع اعتبارًا من يوم الأحد المقبل الموافق 18.4.2021، على النحو التالي حيث ستُرفع الأنظمة النهائية على الحكومة للمصادقة عليها بمجرد الانتهاء من إعدادها:*


1. فتح المدارس أمام كافة الطبقات العمرية وبدون كبسولات اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 18.4.2021 مع عدم فرض أي قيود على انتقال المعلمين ومساعدات المعلمين بين الصفوف والمدارس.

2. سيتم الفتح بموجب نموذج تدخل صارم والذي يُعنى بالتعامل مع حالات التفشي ويسمح برصد واسع النطاق وبمنع حالات التفشي، على أن يتم إعداد هذا النموذج من قبل وزارة الصحة، ووزارة التربية والتعليم ومركز الحكم المحلي.

3. في هذه المرحلة سيستمر نشاط جهاز التربية والتعليم غير الرسمي، والدورات اللامنهجية وكذلك جهاز التعليم العالي على النحو الحالي، على أن يتم النظر في تقديم مزيد من التسهيلات لهذا الجهاز في الأسبوع القادم من قبل الوزارات الحكومية المعنية.

  • *أما بشأن الفحوصات الجارية في مطار بن غوريون الدولي فقررت الحكومة ما يلي:*

1. من أجل زيادة السعة القصوى لحركة تنقل المسافرين عبر مطار بن غوريون الدولي، سيتم إنشاء مجمع فحوصات خارج الترمينال.
2. تنفيذًا لذلك، سيتم تشكيل فريق برئاسة القائم بأعمال المدير العام لمكتب رئيس الوزراء والذي سيضم المدراء العامين للوزارات التالية: المالية، والمواصلات، والصحة، والاقتصاد والسياحة، فضلاً عن المحاسب العام، الذين سيبحثون تفاصيل الإعلان عن مناقصة لإنشاء المجمع، وموقعه، وتشغيله وطرق تمويله، على أن يقدم الفريق توصياته للحكومة خلال 14 يومًا.

3. حتى إنشاء المجمع، سيستمر نشاط الفحوصات الجاري حاليًا في الترمينال من خلال شركة أوميغا.

وزارة التّربية والتّعليم

______
ابتداءً من يوم الأحد القادم: يعود جهاز التّربية والتّعليم إلى عمله بشكل كامل

يعود تلاميذ الصّفوف الأولى حتّى صفوف الثّانية عشرة للدّراسة في فصول كاملة طوال الأسبوع وبدون قيود بين الفصول.         
              *

في ضوء قرار الحكومة، سيعود نظام التّعليم إلى فصول الدّراسة بدوام كامل وصفوف كاملة ابتداءً من يوم الأحد القادم (18.4.2021). جميع المؤسسات التّعليميّة في دولة إسرائيل سوف تعود إلى العمل بشكل كامل، من روضة الأطفال حتّى الصّف الثاني عشر، وذلك دون التّقسيم إلى مجموعات أو فرض قيود على التّنقّل بين الصّفوف المختلفة.هذا مع الالتزام بتعليمات وزارة الصّحّة، والتّشديد على ارتداء الكمّامات الواقية، والالتزام بالنّظافة الشّخصيّة، وتهوية الفصول الدّراسيّة، والحفاظ على أكبر قدر من المسافة الممكنة خلال الاستراحات، وأثناء الدّروس، وفي غرف المعلّمين وفي مناطق النّشاطات المشتركة في المؤسّسة التّعليميّة والنّشاطات الخارجيّة.

•مديرو مدارس المرحلة الإعداديّة والثّانويّة (الصّفوف السّابعة حتى الثّانية عشرة) يمكنهم الحفاظ على نظام تعليميّ مرن من أجل تقليل الفجوات العاطفيّة والاجتماعيّة والتّعليميّة، وذلك من خلال مجموعة واسعة من الخيارات، منها: التّعليم الفردانيّ، التّعليم الجماعيّ والمدمج. التّعليم المُدمج يمكن إجراؤه من خلال عدّة إمكانيّات متوفّرة، في الأماكن المفتوحة داخل المدرسة وخارجها، من خلال التّعليم الرّقميّ أو في إطار التّعليم عن بعد بمعدل يصل إلى 20٪ من ساعات التّعليم الأسبوعيّة أو حتّى يوم تعليميّ أسبوعيّ كامل.

•مساعدو التّعليم وأعضاء هيئة التّدريس الذين تمّ توسيع خدمة عملهم في المدارس الابتدائية سيواصلون عملهم في المدارس وسيكونون جزءًا لا يتجزأ من الإجراءات لتقليص الفجوات.

•سيتم استئناف التّعليم في مراكز الموهوبين داخل المبنى (وليس فقط في الأماكن المفتوحة، كما أجري حتى الآن).

يدخل ما جاء في المخطّط التفصيليّ حيّز التّنفيذ اعتبارًا من يوم الأحد 18.04.2021. المؤسّسات التّعليميّة التي تحتاج إلى وقت لتنظيم نفسها يمكنها الاستعداد من أجل تنفيذ الأنشطة المدرجة في المخطّط، بحيث يبدأ التّعليم بالصّيغة التفصيليّة في موعد أقصاه الأحد 25.04.2021