كنوز نت - وزارة الصحة - فيروس كورونا


المكتب الإعلامي الناطق بلسان وزارة الصحّة في المجتمع العربي

  • بروفيسور بشارة بشارات: نحن مقبلون على فترة أعياد وأعراس والكورونا بيننا وليست من ورائنا


دعا بروفيسور بشارة بشارات المواطنين في البلاد، وفي المجتمع العربي على وجه الخصوص الى عدم الاستهتار بتعليمات الوقاية والأمان من فيروس كورونا حتى لو أنهم حصلوا على التطعيم. وأضاف بروفيسور بشارات قائلًا: "خطر انتشار العدوى ما زال قائمًا، والفيروس ما زال موجودًا بيننا وهناك مئات الإصابات اليومية وأيضًا من لم يحصلوا على التطعيم بعد. هذه العوامل كلها تستدعي مواصلة الالتزام بالتعليمات".

وتابع بروفيسور بشارات يقول بأن حتى الشخص الذي حصل على التطعيم فإنه قد يحمل الفيروس وينقله الى شخص آخر قد لا يكون حاصلًا على التطعيم وبالتالي هو يشكل خطرًا على حياته، لذلك فإننا لا نستطيع أن نقول بأن الكورونا من ورائنا، صحيح أن الوضع في تحسّن، لكن الفيروس ما زال موجودًا بجوارنا والخوف من العدوى له ما يبرره".

وقال: "نحن مقبلون على فترة أعياد وشهر رمضان المبارك، وقد يسبق شهر رمضان بعض الأعراس أيضًا في القاعات، لذا من الضروري تطبيق تعليمات الشارة الخضراء في القاعات والمطاعم المغلقة، بمعنى أنه يحظر دخول غير الحاصلين على التطعيم إلى هذه الأماكن".

من جهة أخرى، أكّد بروفيسور بشارات أن الغالبية الساحقة من المرضى في المستشفيات اليوم هم ممن لم يحصلوا على التطعيم، ولكن حتى الحاصل على التطعيم معرّض لأن يُصاب بالعدوى وأن ينقلها وإن كانت نسبة نجاعة وفعالية التطعيم تصل إلى 98% فيبقى احتمال الإصابة بالعدوى قائم.