كنوز نت - رجاء بشارات

إفتتاح التسجيل لبرنامج المتدربين للحكم المحليّ لعام 2022

  • متدرّبون للحكم المحليّ، للتربية اللا منهجية، وللاستراتيجية والتخطيط الحضريّ

كنوز نت - إنطلق التسجيل لبرنامج المتدربين للعام الدراسي 2021/2022. البرامج هو مشروع مشترك لوزارة الداخلية، جمعية شراكات إدموند دي روتشيلد، جمعية عتيديم، مركز الحكم المحليّ، ومفعال هبايس، انبثق عن قرار الحكومة “مخزون مستقبلي لاسرائيل” الذي يركّز على تعزيز وتحسين قطاع السلك العام في إسرائيل بواسطة خلق مخزون مستقبلي إداريّ ومهنيّ. في كل من مسارات البرنامج سيحصل المشاركون على منحة دراسية ومنحة معيشة، برنامج تأهيلي فريد من نوعه وتوظيف في مناصب استراتيجية بالسلطات المحلية التي تناسب مجال دراستهم.

“في فترة أزمة الكورونا بشكل خاص، والتي رأينا خلالها أهمية الخدمة الجماهيرية عمومًا والخدمة الجماهيرية في السلطات المحليّة على وجه التحديد، بتنا نفهم على وجه التحديد إلى أي مدى إن خدمة الجمهور (السلك العام) ذوو برق بالعينين وقلب بالمكان الصحيح، ضروريين لنا. نبحث عن شبان وشابات موهوبين، حاملين للرسالة ومندفعين، وقادرين على النظر الى البعيد، لا يهابون التحديات، ويثقون بالمجتمع الإسرائيليّ برمّته”، كما تقول ريعوت فيكسلر، مديرة البرامج في شراكات ادموند دي روتشيلد.

ويضيف موشيه سلومون، مدير البرامج في جمعية عتيديم: “برامج المتدربين هي فرصة لكل شاب وشابة موهوبين كي يصبحوا طلائعيو التغيير في الحكم المحلي، وتنمية جيل جديد من القادة المحليين المندفعين وذوي قدرات مهنية، موهوبين بالعمل الجماهيري الاجتماعي لأجل السكان في الضواحي، وقادرون على الاندماج في الخدمة الجماهيرية بالسلك العام” .

وتؤكد وداد زيد، متدربة في الفوج السادس بحيفا، التي تعمل اليوم كمراجعة تنمية تنظيمية وإدارة مشاريع في أم الفحم
“لكل من يحلم بالعمل في القطاع العام. برنامج طلائعيون للحكم المحلي هو العنوان الأمثل. زودني البرنامج بأدوات مهمة ومعلومات قيمة عن السلطات المحلية والحكم المحلي. لكن الأهم من ذلك تعملت، بأنه لا يكفي أن نتحدث عن التغيير، علينا أن نكون جزء منه، أن نسعى إليه، لانه لن يحدث من تلقاء نفسه”.

في كانون الأول/ ديسمبر 2019 فاز المشروع بجائزة “وسام القيادية المُنتجة” لخريجي جامعة هارفارد في إسرائيل. خلال حفل تسليم الجائزة أكد السيد مردخاي كوهين، مدير عام وزارة الداخلية “يساهم المتدربون الموظفون في السلطات بالضواحي بشكل يوميّ في تنمية السلطات وتقويتها. إن الاجتهاد، المهارات والقيم التي يجلبها المتدربون معهم إلى العمل، تساهم بشكل مباشر بالعمل الهام الذي يقوم به الحكم المحليّ”.

مسارات المتدربين المفتوحة للتسجيل (حتى شهر أيار/ مايو):

1. مسار “متدرّبون للحكم المحليّ” - دراسة لقب أول في جامعة بئر السبع
2. مسار “متدرّبون للحكم المحليّ” - لقب أول في كلية تل حاي
3. مسار “متدرّون لأجل الاستراتيجية والتخطيط الحضريّ” - دراسة للقب الثاني في تخطيط المدن بالتخنيون
4. مسار “متدرّبون للحكم المحليّ” - دراسة لقب ثاني في الإدارة والسياسة العامة بجامعة حيفا

للتسجيل: https://zoarim.co.il/

لمشاهدة مقطع فيديو عن البرنامج: