كنوز نت - المشتركة


  • بعد تدخل النائب جبارين: السماح للطلاب العرب بتقديم مقترحات البحث باللغة العربية


كنوز نت - بعد فترة إجحافٍ طويلة بحق الطلاب الثانويين العرب وحرمانهم من تقديم مقترحات البحث لوزارة المعارف باللغة العربية، استجابت الوزارة لطلب النائب د. يوسف جبارين بإتاحة تقديم مقترحات البحث باللغة العربية بدلًا من إجبارهم على تقديمه باللغة العبرية، بدءًا من العام الدراسي القادم.

وكان جبارين قد توجه الى وزير المعارف، يوئاڤ چالانطت، في أعقاب شكاوى من الأهالي والهيئات التدريسية حول الإجحاف اللاحق بحق الطلاب الّذين يختارون تقديم مقترح بحث في المرحلة الثانوية ضمن أحقيتهم لشهادة البجروت، حيث تلزم الوزارة الطلاب بتقديم مقترح بحث باللغة العبرية أو الانجليزية، وإجبار الطلاب الّذين قدموا مقترح بحثهم باللغة العربية على ترجمة المقترح الى اللغة العبرية.

ومن الجدير ذكره أن تقديم بحث بأي موضوع من المواضيع التعليمية يشكّل بديلًا عن تقديم امتحانات بجروت بمستوى خمس وحدات. وفي أعقاب استجابة وزير المعارف، قال جبارين: "إتاحة تقديم مقترحات البحث لطلابنا بلغتهم الأم سيسّهل عليهم كثيرًا وسيخفف عن الأهالي أعباء وتكاليف الترجمة. هذا الأمر كان من المفترض أن يكون مفهومًا ضمنًا في جهاز تعليمي يحترم لغة الطلاب ويدعي مبدأ المساواة بين جميع الطلاب. واجبنا الاستمرار بالعمل لصالح قضايا وهموم طلابنا".