كنوز نت - الجبهة


منتدى دعم قضايا المسنين العرب، بمبادرة توما-سليمان، يعقد لقاءه الأول


عقد منتدى دعم قضايا المسنين العرب، والذي اعلنت النائبة عايدة توما-سليمان عن اقامته في المؤتمر الذي اقيم في الكنيست الشهر المنصرم، لقائه الأول، بحضور اعضائه، رؤوساء سلطات محلية، من بينهم د.سهيل ذياب، سمير ابو زيد، عمر نصار، سلامة الأطرش، فؤاد عوض، رائد زبيدات، وعمر ابو رقيق، ورئيس منتدى مدراء اقسام الخدمات الاجتماعية فتحي ابو يونس والعديد من مدراء اقسام الخدمات الاجتماعية، مدراء مراكز للمسنين من بينهم رامي شلاعطة مدير جمعية السلام في سخنين، وأكاديميين مختصين في مجال كبار السن من بينهم بروفيسور ربيع خلايلة. 

وقد افتتحت النائبة توما-سليمان اللقاء باعرابها عن فخرها واعتزازها بالاهتمام الكبير الذي لقيته مبادرة اقامة هذا المنتدى، الأمر الذي يشير الى وجود الوعي لدى المتداخلين في المجال لأهمية تحصيل حقوق المسنين العرب والتعطش لمعالجة هذه القضية، كما ويؤكد النقص الموجود في الحقل والحاجة الى اطار يركز الاحتياجات والمطالب. 

وقامت النائبة توما-سليمان بتلخيص الاهداف التي تم الاتفاق عليها لعمل هذا المنتدى ومنها: اغلاق الفجوة بين المجتمع العربي واليهودي في متوسط الحياة لدى المسنين العرب وتحسين جودة حياة المسن العربي من خلال تحصيل خدمات تتلائم مع عادات مجتمعنا العربي ونمط حياة المسن فيه، ورفع الوعي المجتمعي حيال هذه القضية. كما وشددت توما-سليمان والاعضاء على اهمية تركيز المنتدى على قضية تطعيم المسنين في مجتمعنا العربي ضد وباء الكورونا لضمان حصول جميعهم على التطعيم.  

ومن ضمن القضايا التي طرحت في اللقاء هي فقر شريحة المسنين في المجتمع العربي، نقص الخدمات الطبية المتخصصة القريبة من منطقة سكنهم، قصر متوسط اعمارهم، الوحدة، عدم الحصول على مخصصات استكمال الدخل، نقص المباني الجماهيرية لخدمة المسنين، ونقص الكوادر الطبية، الاجتماعية والنفسية المتخصصة لمعالجة المسنين. 

ومن ضمن الاقتراحات التي تم طرحها من قبل الاعضاء والاتفاق عليها، المطالبة بخطة خماسية مشتركة لجميع الوزارات المتعلقة والتي تقدم الخدمات للمسنين، بالاضافة لتطوير خدمات تتلائم مع نمط حياة المسن العربي والتي تنبع من احتياجاته. 

وقد لخصت النائبة توما-سليمان اللقاء بالتشديد على  اهمية وجود مركبات مختلفة من الشركاء في المنتدى، والحاجة لتنظيم المنتدى في مجموعات عمل، وتعيين مجموعة لقيادة العمل كخطوات للسير قدمًا في تنفيذ خطط العمل والاقتراحات التي تطرح من قبل الاعضاء في المنتدى.