كنوز نت - رجاء بشارات


فرقة النور تحيي البحرين موسيقيًا


كنوز نت - إحتفاءً باتفاقيات السلام مع الدول العربية، ومع البحرين بالتحديد، قامت فرقة النور مؤخرًا بتوجيه تحيّة مميّزة للبحرينيين، بتقديم أداء مميز للأغنية البحرينية "خاينة" للمطرب البحريني الكبير راشد الماجد والمطربة المغربية أسماء المنوّر. ووجهت فرقة النور تحية محبة واحترام وتقدير للشعب البحريني. مؤكدة "الأغنية عزفت وجددت إنطلاقًا من تقديرنا للموسيقى البحرينية وايقاعاتها الحيوّية المتميزة".

وقامت الفرقة بتصوير الفيديو كليب للأغنية على أحد شواطئ قيساريا الخلابة.
وأكدت “نأمل أن تكون هذه الخطوة بادرة جديدة نحو عهد جديد قوامه السلام والتفاعل الحضاري”.

لحن : لطفي جرمانة
كلمات: رضا بركات
توزيع موسيقي: أريئيل كوهين
إخراج: رونين بيليد حداد
أغنية: راشد الماجد وأسماء المنور


فرقة النور هي جوقة للموسيقى الكلاسيكية العربية والشرقية، ينشط فيها موسيقيون عرب ويهود من مجمل الأطياف المجتمعية والجغرافية – مسلمون، مسيحيون، دروز، ويهود. ينحدر العازفون من جميع أنحاء البلاد، من صفد والقدس وبني براك وتل أبيب والناصرة والجليل. ما يجمعهم هو حب وعشق الموسيقى الكلاسيكية الشرقية والايمان بأن الموسيقى لغة عابرة للأزمان جامعة لكافة الشعوب ولكل الديانات.

مؤسسو الجوقة هم نساء ورجال يحملون رؤيا، صبوا لإنشاء وإحياء التراث الموسيقي المشترك للعرب واليهود في البلاد والعالم، وملأ الفراغ القائم في إسرائيل بموضوع الموسيقى العربية الكلاسيكية، ودفع الموسيقى الشرقية العربية التي نشأ وترعرع عليها كثر في إسرائيل، إلى مقدمة المنصة.

ويضم الطاقم القيادي للجوقة المخرج والمُبدع رونين بيلد – حداد، الذي يقود الانتاجات الفريدة من نوعها، كإنتاج المجموعة الرئيسية للجوقة - “فيلم عربي" – سلسلة أعمال تكريمية لكبار نجوم السينما المصرية التي بُثت على شاشة التلفزيون الإسرائيلي في عقود مضت وباتت جزءًا من الكل الجامع الثقافي الاسرائيلي والعربي.

ومن بين الإنتاجات الفنية الجديدة للجوقة:

والكليب الجديد الصادر مؤخرًا تكريمًا لاتفاق السلام مع الإمارات والدول العربية، وفيه أداء لأحد أكثر الأغاني شهرة في العالم العربي اليوم – أحبك، للمطرب الإماراتي حسين الجسمي. وقد قام بتوزيع الأغنية أريئيل كوهين – المدير الموسيقي وقائد جوقة فرقة النور. وقام بإخراج وانتاج الكليب رونين بيلد حداد، كإهداء وتكريم للفيلم الإسرائيلي الحائز على جوائز كثيرة "زيارة الجوقة".

تتميّز الجوقة بأنها فسيفساء بشري رائع، يجمع بين الموسيقى والألحان من المغرب، مصر، العراق، سوريا ولبنان، إلى جانب الموسيقى الدينية. وهي الجوقة الوحيدة التي تجمع جميع أقطاب الشرق الأوسط ثقافيًا بالعربية والعبرية على حد سواء.

جانب آخر تعمد الجوقة على تطويره في السنوات الأخيرة هو سلسلة مقطوعات "طرب" – لقاءات موسيقية تفاعلية، نوع من العروض الموّجهة تكرّس في كل مرة لموضوع مختلف في تاريخ الموسيقى العربية.

إليكم/ن بعض الروابط:

روابط لأعمالنا الفنية :

  • أغنية الستيكر 2019 بتوزيع أريئيل كوهين

  • فرقة النور مع مأمون زيود – دايما معاك- פירקת אלנור עם מאמון זיוד – דיימאן מעאכ
  • بتسأليني بحبك ليه - بتسأليني بحبك ليه
  • فرقة النور مع جيانا نداف – بقا عايز تنساني פירקת אלנור עם ג'יאנא נדאף – בק'א עאיז תינסאני
  • دزني وأعرف مرامي دزني وأعرف مرامي
  • ليالي الأنس في فيينا - ليالي الأنس في فيينا
  • فرقة النور - جميل جمال للموسيقار فريد الأطرش - يا جميل يا جميل - فريد الأطرش
  • سيبزغ يوم جديد – توزيع أريئيل كوهين لقصيدة تهارليف
  • بمحبة من المغرب، مع ريموند، بنيامين بوزاغلو ومايك كروتشي
  • عوازل فلفلو – أغنية فريد الأطرش من عرض "فيلم عربي" - פירקת אלנור עם אמל שאהין – עוואזיל פלפילו
  • تقرير الاخبارية الثانية عن سلسلة "فيلم عربي"
  • فرقة النور مع فيوليت سلامة – سوّاح، من العرض "فيلم عربي"- פירקת אלנור עם ויולט סלאמה - סוואח