كنوز نت - الجبهة

  • النائب جبارين: اسرائيل تتحمل مسؤولية تفاقم الكورونا تحت الاحتلال

  • جبارين يطالب الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بالتدخل


توجّه رئيس لجنة العلاقات الدولية في القائمة المشتركة، النائب د. يوسف جبارين، الى سفير الاتحاد الأوروبي في البلاد، إيمانويل جوفري، والى المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، د. مايكل لينك، وطالبهما بتدخّل الهيئات الدولية والأوروبية من أجل أن تقوم اسرائيل بواجبها بحسب القانون الدولي بضمان تزويد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام 1967 بتطعيمات كورونا.

وجاء في توجه جبارين أن اسرائيل تتحمل بحسب القانون الدولي مسؤولية ضمان تزويد الفلسطينيين الّذين يعيشون تحت الاحتلال، الحصار والسيطرة العسكرية الاسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة بالتطعيمات، وذلك وفق ما تنصّ عليه اتفاقية جنيف، مؤكدًا ان الأزمة الصحيّة والانسانية كبيرة جدًا في الاراضي المحتلة في ظل جائحة كورونا وتحرم الشعب الفلسطيني من حقه بالصحة والرعاية الطبية".

وأشار جبارين في توجهه لجوفري ولينك تحديدًا الى البند 56 في اتفاقية جنيف الرابعة الذي ينصّ على واجب دولة الاحتلال "منع انتشار الأوبئة والأمراض المعدية لدى من يقعون تحت هذا الاحتلال"، مبيّنًا ان سلطات الاحتلال لم تضع حتى الآن سياسات واضحة لضمان تزويد الضفة الغربية وقطاع غزة بالتطعيمات ولم تحدد جدولًا زمنيًا لذلك.