كنوز نت - الجبهة

  • على حكومة اسرائيل توفير التطعيم للأسرى الفلسطينيين داخل السجون

ردا على قرار نائبة المستشار القضائي للحكومة حول تطعيم الأسرى في السجون

توما-سليمان:" هناك واجب قانوني على حكومة اسرائيل لتوفير التطعيم للأسرى الفلسطينيين داخل السجون". 

  • الوزير أوحانا يحاول يوميا سلب الأسرى حقوقهم وهو بذلك ينتهك القانون الدولي 


في ردها على قرار وزير الأمن الداخلي، أمير أوحانا، حول منع الأسرى الفلسطينيين من تلقي التطعيم قالت نائبة المستشار القضائي للحكومة، عميت هراري، أن صلاحيات تطعيم الأسرى من عدمها لا تقع ضمن صلاحيات الوزير أوحانا وسلب حقوق الأسرى هو انتهاك للقانون ولا يحق للوزير أوحانا فعل ذلك.
وفي تعقيبها على ذلك قالت النائبة توما-سليمان:" الأسرى الفلسطينيين يتواجدون في ظروف قاسية داخل السجون الاسرائيلية، وانتشار الوباء في السجون سيعرض حياتهم بشكل مؤكد للخطر. الوزير أوحانا يحاول كل يوم شيطنة الأسرى الفلسطينيين وسلب جميع حقوقهم، وهو بذلك يخرق القانون الدولي". 

وأضافت توما-سليمان:" تدخُل نائبة المستشار القضائي للحكومة إن دل فيدل على الانتهاك الصارخ للقانون الذي يقوم به وزير الأمن الداخلي. توفير اللقاحات للأسرى الفلسطينيين وأيضا للمواطنين الفلسطينيين الذي يقبعون تحت الاحتلال الاسرائيلي هو أمر ينص عليه القانون الدولي وليست من صلاحيان الوزير منعهم من تلقي اللقاح". 

ويذكر بأن النائبة توما-سليمان قامت باستجواب الوزير حول أوضاع الأسرى داخل السجون في فترة الكورونا، حيث أجاب نيابة عن أوحانا نائبه جادي يابراكان، وتبين بعد ذلك أن الأجوبة والمعطيات التي منحها للنائبة في الهيئة العامة للكنيست مخترعة ولا أساس لها من الصحة، وأن أوضاع الأسرى سيئة جدا والوباء منتشر بشكل كبير داخل السجون بدون تأمين وسائل الوقاية لهم.