كنوز نت - رجاء زعاترة


  • لأول مرة: لجنة الانتخابات ستموّل سفريات لأهالي القرى غير المعترف بها في النقب

نائب رئيس لجنة الانتخابات المحامي وئام شبيطة: مطلبنا الأساسي والجوهري الاعتراف بالقرى ووضع صناديق فيها


كنوز نت - قدم نائب رئيس لجنة الانتخابات المركزية للكنيست المحامي وئام شبيطة اقتراحًا لموضعة صناديق اقتراع في القرى العربية منزوعة الاعتراف في النقب، في انتخابات الكنيست الـ 24 في آذار المقبل.

وبعد نقاش ومداولات في لجنة الانتخابات، تقرّر أن تنظم اللجنة سفريات على حسابها وبإدارتها لأهالي القرى غير المعترف بها. وتم توكيل لجنة الانتخابات في منطقة بئر السبع بمتابعة الموضوع وترتيب المواصلات مع الأهالي.

وقال شبيطة: مطلبنا الأساسي والجوهري هو الاعتراف بهذه القرى، وهي قرى معظمها موجود قبل قيام دولة إسرائيل، وتفتقر إلى الخدمات الأساسية كالماء والكهرباء والتعليم والصحة بسبب السياسات العنصرية واستهداف الوجود العربي في النقب.

وفي سياق الانتخابات – تابع شبيطة - طلبنا موضعة صناديق اقتراع في هذه القرى، إلا أن هذا يتطلب تعديلاً في القانون وليس ضمن صلاحيات لجنة الانتخابات. لكن لأول مرة سيتم تنظيم سفريات من قِبل لجنة الانتخابات وبتمويلها، بالتنسيق مع الأهالي. وهذه أيضًا رسالة سياسية بأنه مهما تنكّرت حكومات إسرائيل لوجود وحقوق أهلنا في النقب، فإننا مصرّون على طرح قضيتهم حتى تحصيل الاعتراف بقراهم وبملكيتهم على أراضيهم وبيوتهم.

يذكر أن شبيطة هو نائب رئيس لجنة الانتخابات المركزية، وهو عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي وسكرتير منطقة المثلث الجنوبي الحزبية.