كنوز نت - كتب: شاكر فريد حسن



لمسة وفاء لحارس التراث الأستاذ المربي طلعت صالح شرقاوي


الأستاذ المربي طلعت صالح شرقاوي (أبو فاروق) من أقدم وأعرق المدرسين في قريتنا مصمص العامرة بأهلها، وواحد من معالمها وشخصياتها الاجتماعية والتربوية المعروفة.

هو خريج المدرسة الثانوية في الناصرة، وأحد أتراب شاعرنا الراحل راشد حسين، ورفيق درب المرحوم الأستاذ يوسف عبد الخالق (أبو أسعد). عمل ردحًا طويلًا من الزمن في سلك التعليم مدرسًا، وأشغل مدير مدرسة عراق الشباب الابتدائية حتى خروجه للتقاعد.

وكنت تتلمذت على يدي الأستاذ طلعت شرقاوي واكتسبت الكثير من المعارف اللغوية وثقافته التراثية، وتخرجت من معطفه العديد من الأجيال، وكان يشاركنا في المخيمات الكشفية، حيث كان أحد المسؤولين في الكشافة.


ويتمتع الأستاذ طلعت شرقاوي بصوت غنائي رخيم، وكم أطربنا في المناسبات الاجتماعية والأفراح.

وللأستاذ طلعت شرقاوي اهتمام واسع بالتراث الشعبي الفلسطيني، وكان قد أقام معرضًا للموروثات الشعبية، وشارك في الكثير من الفعاليات والندوات في مختلف أنحاد البلاد.

وكان الأستاذ طلعت قد بلغني قبل سنوات طويلة عن نيته إصدار كتاب عن مصمص عبر التاريخ وشخصياتها، ولكن حتى الآن وللأسف الشديد لم يرَ هذا الكتاب النور.

ومن هنا أتوجه لأستاذنا الفاضل طلعت صالح شرقاوي أن يدفع بهذا الكتاب للطباعة، ليكون زوادة ومرجعًا تاريخيًا هامًا للأجيال الجديدة، لواحد كان شاهدًا على العصر والتاريخ. مع أجمل وأطيب التحيات والتمنيات له بالصحة والعافية ومديد العمر والحياة، ودوام العطاء في حفظ الذاكرة وصيانة الموروث الشعبي الفلسطيني.