كنوز نت - الموحدة


  • النائب وليد طه يقدم استجواب حول عدم تشريح جثث الموتى المسلمين في ابو كبير

النائب وليد طه يستجوب وزير الصحة حول عدم تشريح جثث الموتى المسلمين في معهد أبو كبير عند دخول السبت مما يُعيق عملية تعجيل دفنهم وفق الشريعة الاسلامية. 

 ووزير الصحة يرد: معهد العدل الطبي يعمل بطاقم من ثمانية اطباء فقط, ويوم السبت هو يوم العطلة الرسمية في الدولة ولا نريد المس بنظام العمل الثابت في المعهد! 


في أعقاب استقبال عدد من التوجهات من مواطنين عرب يشتكون عدم قيام معهد العدل الطبي في ابو كبير بعمليات تشريح للأموات في أيام السبت، مما يعني بالضرورة تأخير إجراءات الدفن الأمر الذي يتنافى مع تعجيل دفن الموتى كما تنص عليه الشريعة الاسلامية. في توجهه طالب النائب وليد طه وزير الصحة بترتيب إجراءات التشريح لتعجيل الدفن والتشريح في أيام السبت إحتراما للتعاليم الاسلامية ولعائلات الموتى. 

وزير الصحة أشار في رده أن معهد أبو كبير يعاني يعمل أيام السبت بنظام عمل "مقلص" كما في كل مستشفيات البلاد، مضيفا ان وجود طاقم من الاطباء والعاملين في أيام السبت سيكون على حساب يوم العطلة الرسمي المحدد ليوم السبت، وفي حال تم إضافة يوم السبت كيوم عمل وفق نظام عمل اعتيادي قد يمس الأمر بنظام العمل في سائر أيام الاسبوع.

في تعقيبه على رد الوزير أوضح النائب وليد طه ان الشريعة الإسلامية تنص على أن "إكرام الميت دفنه"وعدم وجود وردية أطباء بشكل راتب في أيام السبت فيه مس واضح بحقوق المواطنين العرب وتجاهلاً لتعاليم الشريعة في هذا الجانب. أما التبريرات التي ساقها الوزير فهي غير مقنعة مضيفا أن زيادة ملكات الاطباء والعاملين في المعهد وتنظيم ساعات العامل هو المطلوب تجاه مواطني الدولة العرب، مضيفاً أنه سيستمر في متابعة الموضوع حتى الوصول إلى الصيغة التي تحترم المجتمع العربي.

تصوير الكنيست