كنوز نت - سلام حمامدة

إسرائيل تدخل اليوم إغلاقًا ثالثًا لمواجهة كورونا



كنوز نت - تدخل إسرائيل عند الساعة الخامسة من بعد عصر اليوم الأحد، في إغلاق شامل، هو الثالث منذ انتشار وباء كورونا في مارس/ آذار من العام الجاري.
وقال كبار مسؤولي الشرطة الاسرائيلية الليلة إن نقاط التفتيش ستكون ثابتة، طيلة ساعات اليوم ولكن سيتم تعزيزها بشكل أساسي من الساعة 18:30. وستكون القوات التي ستعمل على فرض الإغلاق مقسمة إلى مستويين، وكلاهما سيتألف من 4000 إلى 6000 شرطي وأكثر من 300 نقطة تفتيش لفرض الإغلاق الثالث. كما أوضحت الشرطة الاسرائيليةأنها ستقدم طلب تعزيزات للجيش الإسرائيلي بقدر ما هو ضروري.

ولن يشارك الجيش الإسرائيلي في هذه المرحلة في عملية تطبيق الإغلاق، في حين أن الشرطة تسعى لمحاولة التوصل لاتفاق مع رؤساء القطاع الأرثوذكسي "الحريديم" المتشددين، لمنع وقوع حوادث كبيرة تتسبب بأزمات.
وسيستمر الإغلاق الجديد لمدة أسبوعين، وسط توقعات بتمديده لأسبوعين آخرين بتوصية من وزارة الصحة الإسرائيلية وذلك في حال لم ينخفض العدد اليومي للإصابات عن 1000 حالة.
وشهدت المحال التجارية الليلة الماضية ازدحامًا شديدًا في كافة المناطق الإسرائيلية، وذلك للتسوق تمهيدًا للإغلاق.


ماذا سيغلق؟

- إغلاق الأماكن العامة والمصالح التجارية ما عدا المحلات الضرورية
-وحدات الإقامة و المبيت والتسيمريم

-حديقة الحيوانات ورحلات السفاري
-محميات طبيعية ومتنزهات وطنية ومواقع وطنية واثرية
-العلاجات غير الطبية: كوافير وصالونات الشعر وعلاجات التجميل والطب التكميلي
-مركز تجاري أو سوق بيع بالتجزئة
-المتاحف
-اغلاق الجزر الخضراء (إيلات والبحر الميت)


وأوضحت الشرطة الاسرائيلية أنه سيتم التركيز بشكل كبير على تطبيق القانون في المجتمعين العربي والحريدي. وقال المسؤولون المنخرطون في الاستعدادات للإغلاق "سيتم دمج العديد من القوات في هذه المجتمعات، ولن يكون ذلك سهلاً". 
وأوضحت الشرطة الاسرائيلية كذلك "أننا لن نتنازل عن هذا الأمر ، على الرغم من أننا سنذهب أولاً وقبل كل شيء إلى لغة الحوار ، وعندما تكون هناك انتهاكات صارخة ، وسيُطلب منا العمل ضدها - سيتم معالجتها".