كنوز نت - الجبهة


  • للمرة الرابعة في الكنيست: النائب جبارين يبادر الى إحياء يوم اللغة العربية


كنوز نت - بمبادرة النائب د. يوسف جبارين، أحيت اليوم الكنيست اليوم العالمي للغة العربية، حيث تم تخصيص النقاش في الهيئة العامة حول مكانة اللغة العربية ومكانتها في البلاد والتحديات القائمة أمامها وخاصة في أعقاب تشريع قانون القومية العنصري. وقد تزامن هذا النقاش مع جلسة المحكمة العليا اليوم التي نظرت بالالتماسات المقدمة ضد قانون القومية. 

وضمن برنامج يوم اللغة العربية، بحثت لجنتا التربية والتعليم وحقوق الطفل في جلسة مشتركة قضية إقامة مجلس تربوي عربي يدير جهاز التعليم العربي، وذلك في ظل افتقار التعليم العربي الى مجلس تعليمي مهني يديره أخصائيون وتربويون عرب. وتحدث في الجلسة كل من النواب جابر عساقلة واسامة سعدي واورلي فرومان، وعن الجانب الأكاديمي تحدث د. أيمن اغبارية ود. يوني ماندل.


كما وتحدث رئيس لجنة متابعة قضايا التعليم د. شرف حسان، وممثلا اللجنة القطرية لأولياء امور الطلاب العرب احمد جبارين واسمهان جبالي، بالإضافة الى مسؤولي وزارة التربية. وقد أكّد المتحدثون على أهمية إقامة مجلس تربوي عربي كحق جماعي للأقلية العربية. وقد تبنت اللجنتان في نهاية الجلسة التوصية بضرورة اقامة مجلس تربوي للتعليم العربي.

وخصصت الهيئة العامة للكنيست نقاشًا حول مكانة اللغة العربية بمشاركة متحدثين عن غالبية الكتل البرلمانية. وقد شمل النقاش في الهيئة العامة بشكل استثنائي ترجمة فوريّة للّغتين العبرية والعربيّة، كما وقامت قناة الكنيست ببث هذه الترجمة واستخدام اللغة العربية في كتاباتها اثناء النقاش.

وقال جبارين في حديثه: "نريد واقعًا تكون فيه اللغة العربية ذات مكانة رسمية حقيقية ومتساوية مع اللغة العبريّة، وسنستمر بالنضال من أجل تحقيق هذه الرؤية العادلة. لا زلنا نرى نصب أعيننا واقعًا تكون مكانة رسمية فعلية للّغة العربية بحيث يتسنى لكل شخص الحصول على خدماتٍ خاصةٍ وعامة بلغته الأم، ويستطيع فيه كل شخص أن يتعلم منذ المراحل التعليمية الدنيا وصولًا الى التعليم العالي بلغته الأم وبإدارة تربوية عربية.".

أدناه أجزاء من خطاب النائب جبارين: