كنوز نت - العربية


  •  النائب سندس صالح تطالب بمعالجة 80 الف طن من النفايات المتراكمة في قرية الجديدة المكر.


كنوز نت - شاركت النائب سندس صالح (العربية للتغيير/القائمة المشتركة) في لجنة الداخلية وحماية البيئة والتي تحدث حول أزمة تراكم النفايات ووظيفة الوزارة إتجاه السلطات المحلية.

وقالت النائب سندس صالح في بداية حديثها: قبل أسبوع كنت في زيارة إلى قرية الجديدة المكر أنا وزميلي النائب اسامة السعدي ، الحديدة المكر والتي تُعاني من تراكم النفايات على مر سنوات هناك حوالي ٨٠ ألف طن من النفايات الغير معالجة ، وهذه النفايات المتراكمة لها أخطار بيئية وصحية على المواطنين من الجديدة المكر .


وأكملت النائب سندس صالح: رئيس المجلس السيد سهيل ملحم لا يذخر جهدًا في ايجاد حل لمعالجة هذا الضرر البيئي الخطير جدًا ، وطرق ابواب الوزارات المختلفة وخاصة وزارة البيئة وقام ببناء برنامج عمل وتوجه به لوزارة البيئة التي حتى هذه اللحظة لا تمول هذا المشروع وغير مهتمة الى الوضع السيئ جدا هناك .

وأضافت ؛ المواطنون في الجديدة يعانون من تلوث الهواء والرائحة الكريهة وهذا يؤدي إلى العديد من الأمراض، وزارة الصحة ووزارة البيئة لن تقبل بهذا الوضع في بلدات يهودية ولكن في البلدات العربية هذا الصراع البيئي تترك السلطات المحلية لوحدها .

وأنهت النائب سندس صالح: على وزارة الداخلية تتحمل مسؤولية الاوضاع في السلطات المحلية وأن تكون الرافعة والمعالجة للقضايا في السلطات المحلية مقابل الوزارات المختلفة، لا يمكن لأي سلطة محلية معالجة الاف الأطنان من النفايات بشكل منفرد وانما هذا بحاجة لميزانيات وموارد اخرى لاقتلاع هذا الضرر البيئي.