كنوز نت - وزارة الصحة - فيروس كورونا


  • المكتب الاعلامي الناطق بلسان وزارة الصّحة في المجتمع العربي

وزير الصحة: بث الأكاذيب حول تطعيم الكورونا قد يتسبب بوفاة الأشخاص



كنوز نت - قال وزير الصحة، يولي إدلشطاين، خلال جلسة لجنة العمل والرفاه الاجتماعي والصحة في الكنيست: "من يبث الفيك نيوز قد يؤدي الى وفاة الأشخاص. تلقيت عدة توجهات من دول عدة في العالم يستغيثون بنا للمساعدة ويحاولون الوصول الى الوضع الذي وصلت اليه إسرائيل أو لجزء منه". وتطرق الى جواز السفر الأخضر الذي سيعفي الأشخاص من الحجر ويتيح لهم المجال بالدخول الى المناطق التي فرضت عليها تقييدات للمواطنين". 


وقال: "مع كل الاحترام لمن يبث الإشاعات المضللة لدينا توجهات من رؤساء السلطات المحلية، علماء وأطباء الذين يريدون أن يعطوا مثلا شخصيًا بتلقي التطعيم. أشعر بالإطمئنان بخصوص التطعيم الذي تم اختباره بكل الطرق الممكنة، كما أن خيرة الأطباء الذين تحدثت معهم أكدوا أنهم سيتلقون التطعيم. إذا لم يرد أحدكم تلقي التطعيم، له ذلك، ولكن عليهم عدم دخول المحلات. لن نمنحكم تطعيما لا نعتمد عليه بنسبة 100%. نحن مستعدون مع كافة صناديق المرضى".


  • المكتب الاعلامي الناطق بلسان وزارة الصّحة في المجتمع العربي


د. دعاء بكريّة: التطعيم هو السبيل الوحيدة لإخراجنا من الحالة الاجتماعية والاقتصادية المرعبة ويعيدنا الى حياتنا الطبيعية


كنوز نت - قالت د. دعاء بكرية، مديرة قسم الاطفال في مستشفى زيف في صفد، انها ستحصل التطعيم ضد كورونا، مضيفة أن هناك شائعات "فيك نيوز" موجودة في كل مكان وبكل اللغات، لكن من خلال قراءتها وبحثها واطلاعها على النتائج العلمية، قررت أن تحصل على التطعيم رغم بعض التخوفات التي تساورها من التأثير بعيد المدى للقاح".


وتقول د. بكرية: "التخوفات من التطعيم تبقى هامشية لو قورنت بالظروف التي يعيشها العالم. اللقاح هو الوسيلة الوحيدة التي ستخرجنا من الحالة الاجتماعية المرعبة ومن الوضع الاقتصادي المنهار والتطعيم هو الذي سيعيد إلينا حياتنا الطبيعية وليس من سبيل آخر. علينا أن نختار بين التطعيم وبين أن نبقى نضع الكمامات ونبتعد عن بعضنا البعض وقد نصاب بالعدوى وقد نصل بعدها الى أجهزة التنفس".



  • المكتب الاعلامي الناطق بلسان وزارة الصّحة في المجتمع العربي 

26% من مجمل الاصابات اليومية في البلاد هي لدى المواطنين العرب


كنوز نت - اختتمت قبل قليل الجلسة الأسبوعية للجنة الاستشارية لمقر الكورونا، في المجتمع العربي، برئاسة أيمن سيف، مسؤول شؤون الكورونا في المجتمع العربي والتي شارك فيها أيضا البروفيسور نحمان أش، منسق شؤون الكورونا في البلاد ومدير "مغين يسرائيل". وقال سيف في اعقاب نهاية الجلسة انه نوقشت هناك مواضيع الساعة وفي مقدمتها اللقاح ضد الكورونا الذي وصل الى البلاد مؤخرا، وتم الاتفاق على القيام بحملة واسعة ومكثفة في المجتمع العربي، تشمل أطباء وقيادات وشخصيات مؤثرة في مختلف وسائل الاعلام، لتشجيع المواطنين على تلقي التطعيم بعد الإجماع على أنه فعال وآمن.
وأضاف سيف أنه الى جانب حملة التطعيم ستكون هنالك حملة لتكثيف اجراء الفحوصات، وزيادة الموارد للمجتمع العربي في ظل المنافسة على هذه الموارد، نظرا للارتفاع الحاصل في نسبة العدوى في البلاد على كل المستويات وبين كل الفئات. من جهة أخرى قال سيف: "معظم حالات العدوى اليوم تحدث داخل البيوت، ومن المهم جدا الكشف عن كل حالات الإصابة وعزلهم عن محيطهم من خلال إخراجهم من البيوت ونقلهم الى غرف فندقية أعدت لهذا الهدف".

كما تمت دراسة موضوع الاغلاقات التي فرضت ولا تزال تفرض على البلدات الحمراء، ودار نقاش حول البحث عن بدائل تكون أكثر نجاعة من الاغلاق.
وتجدر الإشارة الى ان المجتمع العربي يشكل اليوم 26% من مجمل الاصابات اليومية في البلاد بعد أن وصل الى أكثر من 50% خلال الأيام الماضية، كذلك يلحظ ارتفاع في نسبة نتائج الفحوصات الايجابية. يقابل ذلك انخفاض عدد الفحوصات بعد ارتفاع ملحوظ شهدته الايام الأخيرة، حين ارتفع عدد الفحوصات من 23 ألف فحص في الأسبوع الى نحو 70 الفا. أما مؤشر تفشي العدوى في المجتمع العربي فتعادل 1,03 وهو الاكثر انخفاضا بين مجتمع المتدينين واليهود.


  • المكتب الاعلامي الناطق بلسان وزارة الصّحة في المجتمع العربي 

  • إليكم صورة الوضع في مستشفيات الناصرة خلال الـ24 ساعة الأخيرة

مستشفى الناصرة (الإنجليزي):

13 شخصًا يمكثون في قسم الكورونا
10 بحالة خطيرة (بينهم 2 موصولين بجهاز التنفس الإصطناعي)
3 بحالة متوسطة
وتم إجراء 324 فحصًا في الـ24 ساعة الأخيرة.

مستشفى العائلة المقدسة (النمساوي):

9 أشخاص يمكثون في قسم الكورونا
وتم إجراء 17 فحصًا فقط في الـ24 ساعة الأخيرة.



د. دعاء بكريّة