كنوز نت - رجاء بشارات

دكتورة يُمنى بصول أبو عيطة - أخصائية قرنية العين



  •  إنضمت د. يُمنى بصول أبو عيطة، أخصائية أمراض وزراعة قرنية العينين، إلى وحدة العينين التابعة للمركز الطبيّ باده - بوريا.


كنوز نت -إنضمت د. يُمنى بصول أبو عيطة في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي إلى وحدة العينين التابعة للمركز الطبيّ باده - بوريا، كأخصائية أمراض وزراعة القرنية. عادت د. يُمنى مؤخرًا من إنجلترا بعد أن أنهت تخصصها بأمراض وزراعة القرنية والعمليات الجراحية للمقطع الأمامي. وكانت قد أنهت دراستها للطب في معهد العلوم التطبيقية - التخنيون، وتخصصت بطب العينين في مستشفى رمبام وفي مستشفى زيف متممة فترة التخصص بنجاح باهر.


وتؤكد د. بصول أبو عيطة: “في العيادة نقوم بتشخيص وعلاج متنوّع واسع النطاق من أمراض قرنية العينين، كمرض “القرنية المخروطية” وهو مرض شائع جدًا لدى المرضى الشباب، الحديث عن مرض إلتهابي وجرثومي في القرنية وفي المسطح الخارجي للعين. نستعين بمعدات وأجهزة حديثة ومبتكرة ومتطورة والتي تساعدنا على التشخيص ومتابعة أمراض القرنية المختلفة”.



وتشدد د. بصول أبو عيطة على أهمية التبرع بالقرنية للمرضى الذين يعانون من أمراض القرنية وقد يفقدون البصر “من المهم أن يعرف الناس أنه بواسطة التبرع بالقرنية يصبح بمقدورنا أن نمنع مرضى من فقدان بصرهم، ينتظر المرضى العمليات الجراحية للقرنية لفترات طويلة، وفيما لو زادت كمية المتبرعين بالقرنية سنتمكن من تقصير مدة الانتظار والتخفيف عنهم”. تُجري د. يُمنى عمليات زراعة قرنية من كافة الأنواع وتشمل زراعة قرنية كاملة وزراعة قرنية جزئية، امامية أو خلفية. كما أنها تُجري جراحات المقطع الأمامي للعين كجراحة استئصال ظفرة من قرنية العين (بتريجيوم) بتقنية جديدة تدمج شتل بالملتحمة، وهي تقنية تقلّص احتمالات الاصابة المكررة بالمرض. 

وتؤكد أنه في القريب العاجل سيبدأ استخدام صمغ بيولوجي سيكون بالامكان اجراء العملية الجراحية المذكورة أعلاه بواسطته دون استخدام خيوط جراحية، وهو ما من شأنه أن يساعد في التعافي ويخفف الأوجاع ما بعد الجراحة بشكل مُعتبر.


بالنسبة لعمليات الجراحية للكتاراكت - الساد (الماء الأبيض بالعينين أو عتامة العينين)، تحمل د. يُمنى بُشرى سارة “نقوم اليوم بعدد كبير نسبيًا من جراحات عتامة العينين، وسنواصل بذل قصارى جهودنا لتقصير الأدوار وتسهيل العمليات لمرضانا. سنباشر عمّا قريب باجراء عملية جراحية حديثة مبتكرة عبارة عن زراعة عدسة طورية تقوم بتصحيح مشاكل السيليندر بالعين”.

تعمل عيادة القرنية يومين بالأسبوع، بالإمكان تحديد موعد بواسطة مركز استدعاء وتحديد المواعيد: 04-6652291