كنوز نت - الكنيست


  • الكنيست تصادق نهائيا على رد أموال رحلة جوية تم إلغاؤها خلال 30 يوما



كنوز نت - صادقت الهيئة العامة للكنيست بالقراءة الثانية والثالثة يوم أمس الاثنين على اقتراح قانون خدمات الطيران (تعويض ومساعدة في ضوء إلغاء رحلة جوية أو تغيير شروطها) (فيروس كورونا المستجد – تشريع مؤقت – تعديل) (تعديل رقم 2) لسنة2020.

يقضي الاقتراح الذي تم إقراره بإلزام شركات الطيران ابتداءًا من يوم 15 كانون الأول / ديسمبر الجاري بإعادة الأموال للمستهلك أو لوكيل السفر خلال 30 يوما من يوم إلغاء الرحلة الجوية، وبإلزام وكيل السفر الذي تلقى المال من شركة الطيران بإعادته للمستهلك خلال 15 يوم عمل.


أما الرحلات الجوية التي تم إلغاؤها قبل يوم 15 كانون الأول / ديسمبر فإن وكلاء السفر سيكونون ملزمين بإعادة الأموال عنها​ خلال 15 يوم عمل من يوم نشر القانون في السجلات.

وعرض رئيس لجنة الاقتصاد عضو الكنيست يعقوب مارغي القانون وقال: "قمنا بجهود حثيثة في اللجنة من أجل إلحاق أقل ضرر ممكن بالمسافرين. لقد تفشت أزمة كورونا قبل أشهر طويلة وحصلت بعض الشركات على مساعدات حكومية ولا يوجد أي مبرر لتأجيل تلقي الأموال المستردة إلى ​مدة 90 يوما".

وقال عضو الكنيست يفغيني صوفا: "كان يجب سن هذا القانون قبل فترة طويلة وإذا كانت دولة إسرائيل تحترم نفسها فمن المستحسن​ لها أن تتعامل بصرامة مع شركات الطيران الأجنبية التي لا تمتثل لقرارات هذا البرلمان. وإذا أرادت شركة (طيران) مواصلة الرحلات الجوية (لها)​ إلى تل أبيب ومنها، فعليها احترام القانون الإسرائيلي".