كنوز نت - وسيم بدر


  • بيان صادر عن المتحدث باسم شرطة اسرائيل للاعلام العربي: 

 تحذير عام للجمهور حول مخاطر استخدام شبكة الانترنت عند القاصرين


 مقر القيادة الوطنية لحماية الأطفال من مخاطر شبكة الإنترنت والوحدة 105 في لاهاف 433 يود إبلاغ أولياء الأمور بأننا نشهد في الأسابيع الأخيرة تفاقم في نشر مقاطع فيديو ذات محتوى جنسي التي يتم نشرها في مجموعات مختلفة من شبكات التواصل الاجتماعي والتي تمت إضافة قاصرين إليها أو كرسالة "خاصة".

 ندعو الآباء إلى المشاركة وتوخي الحيطة والحذر والمسؤولية وفحص أنشطة أبنائهم عبر الإنترنت والتحدث معهم وبهدف توعيتهم والشرح لهم والتأكد من فهمهم لخطر مشاهدة مقاطع الفيديو كهذه وحوا اهمية تجنب التعاون مع مرسلي الفيديو أو الأشخاص الذين لا يعرفونهم مجهولي الهوية والامتناع عن توزيع مقاطع الفيديو هذه بأنفسهم، حيث إن مشاركتها قد تشجع الآخرين على إيذاء أنفسهم.

 قد تكون مشاهدة هذا المحتوى وسيلة للاعتداء الجنسي على القاصرين بغرض محاكاة المحتوى الذي تعرضوا له.

 تشجع شرطة إسرائيل أي شخص أصيب أو تعرض على الاتصال بمركز حماية القاصرين من مخاطر شبكة الانترنت 105 خصوصا حول ما يتعلق بالعنف والمحتويات الجنسية وإبلاغ المركز.

 ستواصل شرطة إسرائيل مكافحة هذه الظاهرة الخطيرة بحزم حتى في المجال الافتراضي وستستخدم كافة الوسائل المتوفرة لديها لمقاضاة الجناة الذين يمسون أجساد وخصوصية القاصرين بشكل عام.

 هكذا ستحمي أطفالك من مخاط شبكة الانترنت- ركزنا في شرطة إسرائيل لكم عدد من التوصيات الهامة لمستخدمين الشبكة وأولياء الأمور فيما يتعلق بالتصفح الآمن:

 
 يتيح تطبيق WhatsApp القدرة على تحديد من يمكنه الانضمام إليك في المجموعة ومن لا يمكنه ذلك. من الممكن أيضًا منع أي شخص غير موجود في قائمة جهات الاتصال من الانضمام إلى المجموعات.


 
 قم بإعداد عوامل تصفية لتقليل مخاطر الحصول على نتائج تحتوي على مواد للبالغين، بما في ذلك المواد الإباحية، باستخدام محركات البحث مثل google و yahoo و bing.

 
 استخدم التطبيقات والخدمات لتصفية المحتوى الذي يقدمه مزودو خدمات الإنترنت على مواقعهم.

 
 اشرحوا للقاصرين مخاطر ونتائج فقدان السيطرة على المحتويات التي ينشروها على الشبكة: بمجرد النقر فوق الزر "إرسال"، لا توجد طريقة للعودة الى الوراء، ولا يمكن حذف المحتوى من الشبكة وبهذا تفقدوا سيطرتكم على الصورة / الفيديو مع توزيعها مشاركتها عبر شبكة الانترنت .

 
 نبهوا القاصرين/الأطفال أن الهويات على شبكة الإنترنت يمكن أن تكون مستعارة خاطئة ومخطئة ووجهوهم إلى عدم فتح الرسائل ورسائل البريد الإلكتروني والروابط وما إلى ذلك من أشخاص لا يعرفونهم.

 
 الأهم: شجعوا القاصرين/ الأطفال على مشاركتكم أو مشاركة شخص بالغ يثقون به أو الاتصال بالخط الساخن 105 في حالة تعرضهم أو أي من أصدقائهم للأذى من قبل شخص ما على الشبكة أو الشعور بعدم الارتياح.