كنوز نت - التجمع


  • النائبة هبة يزبك تبادر لعقد جلسة خاصة في لجنة المالية لإعفاء المصالح التجارية الجديدة من دفعات الأرنونا 

‏‎

كنوز نت - بادرت النائبة د.هبة يزبك (التجمع، القائمة المشتركة) لعقد جلسة عاجلة بلجنة المالية البرلمانية بهدف طرح قضية الهبات الحكومية والاعفاء من دفع الارنونا للمصالح التجارية التي فتحت ابوابها بداية هذا العام، والتي لا تستوفي شروط وزارة المالية لتلقي المساعدات المالية والتي تستثني التسهيلات للمصالح التي تم افتتاحها ما بعد آذار 2020.


‏‎وأشارت يزبك ان العديد من المصالح التجارية أغلقت ابوابها بسبب الضغوط المالية الهائلة وانعدام الدعم الحكومي. بحيث تشير المعطيات الى أنه من المتوقع اغلاق ما بين 75 الى 80 الف مصلحة تجارية حتى نهاية العام جراء الازمة الاقتصادية اي ارتفاع بنسبة 80‎%‎-70‎%‎ مقارنةً بالعام السابق.

وأكدت يزبك ان هناك الاف المصالح التجارية التي افتتحت منذ بداية العام وتم فرض الاغلاق عليها دون تقديم اي مساعدة مِن مَن فرض الاغلاق، فالاجراءات البيروقراطية معقدة جدًا فيما يخص دعم المصالح التجارية وغير منصفة اطلاقًا والتجاهل الحكومي بحق هذه المصالح سيؤدي لكارثة اقتصادية وانكسار اصحاب المصالح.
 
في نهاية الجلسة تم الاتفاق على تقديم اقتراح قانون فوري لدعم المصالح التجارية التي فتحت خلال عام 2020 والتي لم تحصل على دعم حكومي ومن ضمنها الإعفاء من دفعات الأرنونا لإنقاذ هذه المصالح من الاغلاق.