كنوز نت - وزارة الصحة 


المكتب الإعلامي الناطق بلسان وزارة الصحّة في المجتمع العربي

  • في زيارتهما إلى دالية الكرمل: بروفيسور أش وأيمن سيف يشيدان بالجهود التي تجرى في البلدة رغم الاغلاق المفروض عليها

كنوز نت - صرح رفيق حلبي أثناء الجلسة التي انتهت قبل قليل في دالية الكرمل بحضور بروفيسور أش وأيمن سيف بأن موسم الأعراس قد انتهى وأُغلقت بيوت العبادة، الا أنه ما زال وباء الكورونا يستمر بالتفشي حتى وصل عدد الإصابات الفعالة في البلدة إلى 136 حالة، و6 وفيات. ويضيف بأن معظم الإصابات هي من الموظفين الحيويين الذين يعملون خارج البلدة والقليل منهم يعملون في سلك التعليم.

كما أشاد أيمن سيف وأش بالجهد الجبار والمهني الذي يجري في دالية الكرمل، لكن لا بد من الاغلاق نظرًا للنتائج والاوضاع الصعبة في البلدة.
وتطرق بروفيسور أش خلال الاجتماع إلى موضوع التطعيم وتشجيع الناس على التعاون مع حملة التطعيم التي تبدأ بعد نحو أسبوعين.









المكتب الإعلامي الناطق بلسان وزارة الصحّة في المجتمع العربي 

  • فرصة أخيرة قبل فرض الاغلاق عليها: بروفيسور أش وأيمن سيف يزوران بلدية طمرة

كنوز نت - حلّ بروفيسور نحمان أش وأيمن سيف عصر هذا اليوم، السبت، ضيوفًا على بلدية طمرة التي تعاني بالفترة الأخيرة من نسبة أصابات عالية جدًا. وعرض رئيس البلدية، د. سهيل ذياب، عليهما صورة الوضع المقلقة للغاية للبلدة مشيرًا إلى أن البلدية تسعى إلى تجنب فرض الاغلاق عليها ولكن الأمور خرجت عن السيطرة. ثمّ أعرب بروفيسور أش عن قلقه البالغ من صورة الوضع دعا إلى تظافر الجهود بين السلطة المحلية، الشرطة والجبهة الداخلية وصناديق المرضى، ووضع خطة عمل شاملة وواضحة المعالِم لتراجع نسب العدوى في المدينة.

وفي نهاية الجلسة طالب ب. أش أهالي طمرة باتباع كافة الإجراءات الوقائية كالتوجه لإجراء الفحوصات وشدّد على الالتزام بالحجر الصحّي خصوصًا بعد أن عُرضت أمامه حالات لأشخاص لم تلتزم بالحجر الصحّي رغم حملها للمرض، وأمهل أهالي طمرة فرصة أخيرة قبل الاضطرار إلى فرض الاغلاق عليها، معتبرًا أن الاغلاق هو أسهل الحلول لكنه أقساها.










أفادت وزارة الصحة أن "عدد مرضى الكورونا في البلاد، بلغ 355252 حتى الساعة 15:42 من مساء اليوم السبت، بينهم 2979 وفيات. ومن مجمل الإصابات هناك 331 وصفت حالتهم خطيرة و 123 موصولين بجهاز التنفس الاصطناعي، علمًا أن المرضى حاليًا عددهم 17180". 

وزارة الصحة - فيروس كورونا


  • المكتب الإعلامي الناطق بلسان وزارة الصحّة في المجتمع العربي

كنوز نت - في تقييمه لزيارة دالية الكرمل وطمرة.. أيمن سيف: مصير الاغلاق في طمرة متعلق بأيدي اهل المدينة ومدى تجاوبهم مع الحملة
في تقييمه لبرنامج اليوم السبت قال أيمن سيف، مسؤول ملف كورونا في المجتمع العربي، انه قلق إزاء المعطيات الراهنة التي اطلع عليها اليوم في مدينة طمرة، بالمقابل قال انه متفائل من الجهود التي يبذلها مجلس دالية الكرمل المحلي لخفض عدد الإصابات والخروج من الاغلاق لغاية يوم الاثنين القريب بحيث لا يتم تمديد الاغلاق المفروض على البلدة، لكنه أبدى قلقًا إزاء الوضع في مدينة طمرة التي تسجل فيها مستويات عالية ومقلقة من الإصابات بالعدوى.

وكان بروفيسور نحمان أش، منسق شؤون كورونا في البلاد، ومدير "مغين يسرائيل"، وأيمن سيف، قد عقدا اجتماعين مع رئيسي السلطتين المحليتين والمسؤولين في دالية الكرمل وطمرة، للتباحث في كيفية اخراج البلدتين من اللون الأحمر والاغلاق المفروض على احداهما.
وأضاف سيف يقول: "انه يوم غد الاحد سيكون هنالك تقييم للوضع في دالية الكرمل، واذا كانت النتائج إيجابية واستمر التحسن، فانه لن يتم تمديد الاغلاق على البلدة مرة أخرى".

أما في طمرة فقال سيف: "نحن نقوم بعمل بديل للإغلاق ألا وهو القيام بحملة مكثفة تشمل جميع الهيئات الفاعلة، بضمنها المجلس المحلي والشرطة والجبهة الداخلية وصناديق المرضى لمدة أسبوع، على ان يتم خلالها وقف حركة الملزمين بالحجر الصحي والمصابين بالعدوى، وزيادة عدد الفحوصات الى ما لا يقل عن 10 آلاف فحص خلال أسبوع، بالإضافة الى اجراء التحقيق الوبائي وتقديم المساعدة لمن يحتاجونها".

وأضاف: "على الجميع ان يتجندوا في هذه الفترة، وهكذا تكون الكرة في ملعب أهالي طمرة ومدى تجاوبهم مع الحملة وإجراء الفحوصات، وخفض نسبة الفحوصات الإيجابية، فاذا نجحوا في ذلك فانهم يبعدون عن بلدتهم خطر الاغلاق، بينما اذا استمر الارتفاع في الإصابات وبقيت المعطيات مرتفعة فانه لا بد من فرض الاغلاق".