كنوز نت - الكنيست

المصادقة على لوائح السير الخاصة برسوم رخص السياقة والمركبات


كنوز نت - صادقت لجنة المالية برئاسة عضو #الكنيست موشيه غافني يوم أمس الثلاثاء على لوائح السير الخاصة برسوم رخص السياقة والمركبات، والتي تم عرضها على اللجنة للمصادقة عليها بناء على طلب وزيرة المواصلات ميري ريغيف.

فيما يلي اللوائح التي تم المصادقة عليها:


1. في الحالات التي يتم فيها إصدار "رخصة مضاعفة" بسبب فقدان، سرقة، عيب أو مصادرتها من قبل السلطات، يتم اليوم جباية رسوم مالية، وضمن اللائحة حدد أنه إذا طلب من شخص لسبب آخر إصدار رخصة فإنه ملزم بدفع الرسوم، حيث سيتم تخفيضها: وستبلغ تكلفة إصدار رخصة مركبة 10 شواكل بدلا من 29 شيكل، فيما ستصل تكلفة إصدار رخصة سياقة إلى 20 شيكل بدلا من 29 شيكل، وستصل تكلفة رسوم رخصة أو رخصة تخص مدرسة السياقة 20 شيكل بدلا من 39 شيكل.

2. يستحق الشخص الذي يمتلك رخصة سياقة ولكنه غير قادر على السياقة بسبب إعاقة أو وفاة (هو أو أقربائه) الحصول على استرداد نسبي وشهري حتى نهاية مدة سريان رخصته، وفي حالات الوفاة فإن السلطة تقوم بتوزيع المبلغ على ورثته بشكل نسبي، ولأن معظم مبالغ الاسترداد هي قليلة جدا، والقيام بهذا الأمر يتطلب من السلطة القيام بجهود مركبة فسيتم إلغاء إعادة الاسترداد المالي.


3. يستحق كل شخص يعاني من إعاقة حسب القانون أن يدفع رسوم رخصة المركبة بشكل مخفض على السيارة التي يستخدمها لأهدافه الشخصية، وهذا الأمر يسري أيضا على الوصي. هنالك أطفال يستجيبون لتعريف شخص مع إعاقة، وهم يمكثون ضمن عائلة حاضنة، واللائحة الحالية اليوم لا تمنح هذه العائلات تخفيضا لرسوم المركبات، وذلك على الرغم من أن المركبة هي بمثابة المركبة الرئيسية لهؤلاء الأطفال. وقد تقرر أن تحصل كل عائلة حاضنة معرفة حسب قانون حضانة الأطفال على استحقاق، وستنضم إلى قائمة مستحقي دفعات الرسوم المخفضة.

4. لن يتم جباية رسوم معلومات بقيمة 10 شواكل، والتي يتم جبايتها من السائق مقابل حصوله على مستند يتضمن معلومات حول عدد النقاط التي سجلت بحقه أو بما يخص خصائص ومعطيات المالكين السابقين للمركبة، والتي يتم إصدارها من خلال محطات خدمات المعلومات الألية التابعة لسلطة الترخيص.
5. يطلب من كل شخص يقوم بإصدار رخصة تجديدها بعد عامين (فترة سائق جديد)، وبعد 5 أعوام (فترة سائق شاب) وبعد ذلك كل 10 سنوات، حيث تبلغ تكلفة تجديد الرخصة كل 10 سنوات 441 شيكل. وضمن اللائحة التي تقررت لن يتم تجديد رخص السياقة مرة كل 10 سنوات، وبعد انتهاء فترة السائق الشاب، سيتم تجديد الرخصة حتى جيل 70 عاما، مقابل تكلفة لمرة واحدة بقيمة 510 شواكل – وسيبدأ سريان هذه اللائحة ابتداء من 1 من الشهر الجاري وبعد 3 أشهر من موعد نشرها في السجلات.

وأشاد أعضاء اللجنة بالتوفير المتوقع بقيمة آلاف الشواكل لصالح السائقين، وبالتوفير المتوقع بسبب باقي اللوائح الأخرى. وقال رئيس اللجنة عضو الكنيست موشيه غافني: "نحن نبارك بكل خطوة من شأنها أن توفر على مواطني دولة إسرائيل. هنالك منطق كبير في هذه الخطوات".