كنوز نت - العربية للتغيير

الطيبي يطرح قضية السوق السوداء



بمبادرة الطيبي لجنة المالية تبحث قضية المدينين للسوق السوداء واللجنة تطالب برصد ٢٠٠ مليون شيكل لصندوق الدعم




كنوز نت -  ناقشت اليوم لجنة المالية موضوع إيجاد حلول ومساعدة المدينين للسوق السوداء وزيادة الوعي بعدم أخذ هذه القروض .

وقال النائب د.أحمد الطيبي : في ضل جائحة الكورونا تدهور الوضع الاقتصادي بشكل كبير في الدولة والذي اثر بشكل ملحوظ على المصالح التجارية والمواطنين. حتى اصبح عدد العاطلين عن العمل منذ بداية الازمة الى مليون عاطل عن العامل.


وأضاف النائب د.أحمد الطيبي الكثير من الاشخاص والمصالح التجارية لم يستطيعوا الحصول على قروض بنكية او من شركات بطاقات الائتمان لذلك قد لجؤوا لأخذ قروض من السوق السوداء بنسبة فائدة باهظة جدا.

هؤلاء المواطنين إضطروا لأخذ القروض فقط لتوفير الغذاء لعائلاتهم وللعيش بحياة كريمة وبسبب ازمة الكورونا والبطالة كثرت الديون لديهم .

وشدد النائب د.أحمد الطيبي قسم كبير من العنف في المجتمع العربي نابع من السوق السوداء،فالاشخاص لا يستطيعون سد القروض التي اخذوها بالمقابل يتعاملون معهم بعنف من اطلاق نار وقتل وحرق سيارات وبيوت لتحصيل مبلغ القرض .

وانهى: كان من المهم جدا طرح هذه القضية لمعالجتها ومساعدة الاشخاص العالقين في السوق السوداء وايضا زيادة الوعي بعدم الدخول في قروض السوق السوداء واقامة صندوق من الدولة لدعم للاشخاص الذين لا يستطيعون اخد القروض من البنوك وشركات الائتمان.

وطالبت لجنة المالية زيادة المبلغ لهذا الصندوق حتى ٢٠٠ مليون شاقل في ضل هذه الظروف الصعبة وسيتم استكمال مناقشة الموضوع في الاسبوع القادم.