كنوز نت - المشتركة

  • المشتركة قررت بأغلبية أعضائها التصويت لحل الكنيست بالقراءة التمهيدية


كنوز نت - أصدرت القائمة المشتركة بيانا قالت فيه أن "الكتلة عقدت إجتماعا مطولا لمناقشة التصويت على قانون حل الكنيست الذي ستصوت عليه الكنيست بالقراءة التمهيدية . واستعرضت الكتلة كافة أوجه التصويت وتوقفت عند سياسة حكومة نتنياهو الكارثية في المجالات السياسة والإقتصادية والصحية والإجتماعية وغيرها.

وأشار النواب في جلسة الكتلة لكون نتنياهو هو صاحب قانون القومية وقانون كمنتس وهدم البيوت. وتوقف النواب كذلك عند فشله الواضح في معالجة أزمة تفشي ڤيروس الكورونا صحيا واقتصاديا الى جانب سياسة الحكومة في تعميق الإحتلال وتوسيع المستوطنات وإقتحامات المسجد الأقصى والمس بالمقدسات مؤكدين على أن نتنياهو هو أكثر رؤساء الوزراء تحريضا على الجماهير العربية وحقها في ممارسة التصويت والاقتراع "العرب يهرلون الى الصناديق". 

وبعد الاستماع الى طرح كافة النواب عبر نقاش مستفيض قررت القائمة المشتركة بغالبية أعضائها التصويت الى جانب حل الكنيست.


الجدير بالذكر أنه في حالة عدم مرور قانون حل الكنيست فأن الكنيست ستحل نفسها أوتوماتيكيّا في ٢٣/١٢ من هذا الشهر وتكون الإنتخابات في آذار القادم بسبب الخلاف على الميزانية في حين أن بنيامين نتانياهو يسعى لإطالة المدة بثلاثة أشهر فقط لإجرائها في شهر حزيران بعد وصول لقاح الكورونا.
 وعندئذ سيبادر هو لإجراء الانتخابات المريحة له سياسيا واقتصاديا من ناحية وباء الكورونا.

وشددت القائمة المشتركة على أن هذا هو الموقف السليم الذي يتماشى مع اتفاقية إقامة المشتركة المعلنة وبرنامجها السياسي والتزاماتنا أمام الجمهور ولا يمكن أن نأخذ على عاتقنا اطالة عمر حكومة نتنياهو غانتس الفاشلة ولو ليوم واحد.

والجدير بالذكر أن نواب الحركة الاسلامية الأربعة طلبوا مهلة حتى اليوم للتشاور واتخاذ القرار حول تصويتهم.