كنوز نت - الكنيست


  • في اللحظة الأخيرة: لجنة الدستور تسقط اقتراحا بفتح المجمعات التجارية المفتوحة


كنوز نت -عقدت لجنة الدستور القانون والقضاء يوم أمس الاثنين برئاسة عضو الكنيست يعقوب آشير جلسة حول افتتاح المجمعات التجارية المفتوحة، إلا أن اللجنة باللحظات الأخيرة قد اسقطت الاقتراح بعد أن امتنع رئيس اللجنة من التصويت على الاقتراح، فيما قدم عضو الكنيست عوفر كسيف تحفظا ولم يتم تحديد موعد جديد لبحثه.

بالإضافة إلى ذلك لم تصادق اللجنة على المخالفة الجديدة لفرض غرامة على المشاركين في صلاة بكنيس في حال تعدى عدد المشاركين 10 مصلين. إلى ذلك، هنالك إجماع على ضرورة منح مخالفة لكل مصلي يصلي ضمن مجموعة تزيد عن 10 أشخاص في كنيست أو مبنى آخر، في حال رفض الانصياع إلى أوامر شرطي بالتفرق ومغادرة المكان.


وقال المستشار القضائي للجنة الدكتور المحامي غور بلاي: "في ضوء الحقيقة أن قانون كورونا الكبير قد حدد أنه يسمح للجنة المصادقة على جميع اللوائح أو جزء منها. ففي هذه الحالة يمكن عدم المصادقة على الجزء الذي يستثني من الاستثناء موضوع المجمعات التجارية المفتوحة. وإذا قررت اللجنة ذلك، سيتم إعادة فتح المحال التجارية في الشوارع ما عدا المجمعات التجارية المغطاة، الأسواق والمعارض".

وقال المحامي شاي سوفير من وزارة القضاء: "ما عرضته الحكومة أمام اللجنة هو إعادة فتح المحال التجارية في الشوارع. حوانيت بيغ كانت مغلقة قبل وضع اللوائح والحكومة لم تطلب تغيير الوضع وبالتالي فإن موقف نائب المستشار القضائي هو أن لجنة الدستور ليست مفوضة باستثناء وفتح المجمعات التجارية المفتوحة".

وتسمح اللوائح المقترحة فتح المحال التجارية باستثناء المحال الموجودة في المجمعات التجارية المغطاة أو في المجمعات التجارية المفتوحة مثل "بيغ"، والتي تتضمن أكثر من 20 حانوتا ومصلحة تجارية. وبحسب اللوائح سيسمح بدخول 4 زبائن في كل محل فقط فيما سيتم اعتبار كل خرق للوائح بأنه مخالفة جنائية.

وعارض 7 أعضاء كنيست إعادة فتح المجمعات التجارية: ميكي مخلوف زوهر، تالي بلوسكوف، إيتي حافا عطية، عوزي ديان، تهيلا فريدمان، عيناف كابلا وأسف زمير. فيما أيد إعادة فتح المجمعات التجارية كل من يوآف سيغالوفيتش، أسامة سعدي ومتان كهانا. وامتنع عن التصويت كل من رئيس اللجنة عضو الكنيست يعقوب آشير، كارين إلهارار، عوفر كسيف ونيتسان هوروفيتس.